سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

بوتين يعلن انتهاء مد الخط الأول من نورد ستريم 2 إلى ألمانيا

وغازبروم تستعد لبدء ضخ الغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، انتهاء روسيا من مد الخط الأول من مشروع نورد ستريم 2، الذي يهدف إلى تزويد ألمانيا بالغاز الروسي.

و"نورد ستريم 2" مشروع روسي لمدّ أنبوبَي غاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ألمانيا.

مشروعات روسيا

قال بوتين -خلال مشاركته اليوم الجمعة، في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي- إن روسيا مستعدة لتنفيذ مشروعات مماثلة مع أوروبا، موضحًا أنه لم يُنته بعد من الخط الثاني لـ"نورد ستريم 2"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وأعلن بوتين استعداد بلاده لبدء تصدير الغاز إلى ألمانيا، بعد انتهاء مد الخط الأول، قائلا: "غازبروم جاهزة لبدء ضخ الغاز في نورد ستريم 2".

وصعدت أسهم شركة غازبروم الروسية بعد الإعلان بنحو 0.6٪ لتصل إلى 273.80 روبل (3.74 دولار) للسهم، وهو أعلى مستوى لها منذ منتصف عام 2008.

وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت -مؤخرًا- عزمها التنازل عن العقوبات المفروضة على الشركة الروسية والمدير التنفيذي الذي يشرف على بناء خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الروسي إلى ألمانيا، في تطورٍ جديدٍ من شأنه أن يُسهم في تهدئة التوترات بين البلدين.

وتسبّبت العقوبات -التي فرضتها الولايات المتحدة على مشروع خط أنابيب الغاز بين روسيا وألمانيا- في انسحاب 18 شركة أوروبية على الأقلّ من المشروع، إذ رأت في ذلك الوقت أن المشروع يهدّد الأمن عبر المحيط الأطلسي، من خلال زيادة اعتماد أوروبا على إمدادات الطاقة الروسية.

وقود أخضر

يصف الرئيس الروسي الغاز الطبيعي المسال بأنه "وقود أخضر"، يتناسب تمامًا مع الخطط الحالية لإزالة الكربون في أوروبا.

وأعرب بوتين تقديره لشركات الطاقة الروسية وفي مقدمتها "نوفاتيك"، لمساهمتها الفاعلة في تطوير الطاقة الخضراء، وقدّم دعمه الكامل إلى خطط بناء شبكة من محطات تعبئة الغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء أوروبا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى