رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

لوك أويل تستأنف تشغيل ثاني محطة طاقة شمسية في روسيا

بقدرة 20 ميغاواط

آية إبراهيم

تحتلّ روسيا -في الوقت الحالي- الترتيب الأخير في دول مجموعة الـ20 التي أعلنت سياسات التحوّل إلى الطاقة المتجددة، بسبب ضعف التوسع في هذا القطاع، لكن تحاول بعض الشركات الروسية -قدر المستطاع- اللحاق بالركب الأخضر.

واستأنفت شركة النفط والغاز الروسية "لوك أويل" -ثاني أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا- تشغيل ثاني محطة طاقة شمسية في منطقة فولغوغراد، جنوب روسيا، بقدرة 20 ميغاواط.

معلومات عن محطة الطاقة الشمسية

بُنيت المنشأة بقدرة 20 ميغاواط في مصفاة لتكرير النفط، مع وحدات الطاقة الكهروضوئية المقدمة من شركة "هيفيل سولار"، ومقرها روسيا.

وقال المتحدث باسم "لوك أويل": "يتكوّن المصنع الكهروضوئي من 60 ألف وحدة متعددة الكريستالات، وسيوفّر المشروع طاقته الإنتاجية لسوق الكهرباء والسعة بسعر خاص بموجب عقد مدته 15 عامًا".

وتقع المنشأة على مساحة مصفاة نفط تضمّ -17 موقعًا غير مستخدم- وتبلغ مساحتها الإجمالية 50 هكتارًا.

عمليات لوك أويل

تكفلت "لوك أويل" بأول محطة للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط في روسيا عام 2018، بمصفاة فولغوغراد التابعة للشركة "لوك أويل" على قطع أرض غير مشاركة في دورة الإنتاج.

كما شغّلت شركة النفط العملاقة محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 9 ميغاواط في مصافيها الخاصة في رومانيا، ومحطة طاقة كهروضوئية 1.3 ميغاواط في بلغاريا.

ومُنح المشروع في بلغاريا مدة صلاحية لقرابة 12 عامًا، بينما بُني المصنع في بلويستي، جنوب رومانيا، بموجب مخطط الشهادة الخضراء للبلاد.

روسيا تتخلف عن الركب الأخضر

لا تزال روسيا متخلفة عن الركب العالمي لمكافحة التغيّر المناخي، إذ تظلّ مصادر الطاقة المتجددة تلعب دورًا ضئيلًا في مستقبل الطاقة داخل أكثر الدول تسببًا في انبعاثات ضارة.

ووقّعت موسكو جميع معاهدات الأمم المتحدة للمناخ، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، لكنها لم تُعلن حتى الآن رؤية واضحة تهدف إلى مستقبل أكثر اخضرارًا.

جدير بالذكر أن روسيا تعتمد على إيرادات النفط والغاز في تحصيل نحو ثُلث إيرادات الميزانية العامّة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى