طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةعاجل

شركة قطرية تعرض على السودان الاستثمار بمشروعات الطاقة الشمسية

ووزارة الطاقة ترحب برغبة الشركة

عرضت شركة الخليج للبترول المحدودة (قطرية) على دولة السودان الاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية، تزامنًا مع التوجه العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس جادين على عبيد، مع وفد الشركة بقيادة رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز حمد الدليمي، الذي أبدى رغبة قوية نحو الاستثمار في السودان بمجال الطاقة الشمسية.

وأشار إلى التطور الذي يشهده العالم في مجال الطاقة الشمسية للاستفادة من المصادر الطبيعية، لا سيما في بلد مثل السودان، حسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الأحد.

ومن جانبه، رحّب جادين عبيد برغبة الشركة في الاستثمار ببلاده في هذا المجال، موضحًا أن وزارته تتجه إلى استكمال النقص في التوليد الكهربائي من خلال الطاقة الشمسية.

ووجّه قطاع الكهرباء إلى الإسراع في الوصول إلى نتائج ملموسة بمجال الطاقة الشمسية، قائلًا: "قمنا بتكوين لجان للطاقة بصورة عامة، وللطاقة الشمسية بصورة خاصة، نظرًا لأهميتها".

السودان - الطاقة الشمسية
جانب من لقاء جادين عبيد مع رئيس الشركة القطرية

مشروعات الطاقة المتجددة في السودان

كشف جادين عبيد عن خطط جاهزة تشمل كل السودان لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، حدد من خلالها المواقع الجغرافية التي يستهدف بها مشروعات الطاقة الشمسية، إلّا أنه أكد أن الطاقة الشمسية مازالت تجربة حديثة في السودان وتحتاج لمراجعة بعض التشريعات القانونية مع الأطراف الأخرى ذات الصلة، ومنها وزارة العدل.

ووعد الوزير وفد الشركة القطرية بالوصول إلى تفاهمات فنية سريعة حول المقترح المقدّم للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية بالبلاد، بعد دراسته مع الفنيين فى قطاع الكهرباء.

جدير بالذكر أن الخليج للبترول المحدودة هي وكيل شركات سيمنس الألمانية، وسامسونغ، وشركة كندا للطاقة المتخصصة، وذلك بمجال الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط.

حكومة السودان - أزمة الوقود في السودان - مؤتمر باريس
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

السودان بلد الطاقة الشمسية

خلال مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان الذي عُقد الأسبوع الماضي، استعرض رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، إمكانات الخرطوم في مجال الطاقة بصفة عامة، خاصة الطاقة المتجددة، بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

وقال حمدوك حينها: "عندما نتحدث عن إمكانات قطاع الطاقة والطاقة المتجددة، فإن السودان بلد الطاقة الشمسية".

وكانت وزارة الطاقة والنفط السودانية قد وقّعت الشهر الماضي اتفاقية لبدء تنفيذ مشروع مضخات المياه بالطاقة الشمسية لولايتي شمال وغرب كردفان بتمويل من بنك التنمية الأفريقي.

يشمل المشروع تركيب 1170 مضخة تعمل بالطاقة الشمسية، ويعدّ من المشروعات الإستراتيجية الهادفة إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

وجاءت تلك الخطوة ضمن مساعي توطين الطاقة الشمسية، حيث سيجري العمل على تعميم التجربة على ولايات أخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى