عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

شراكة جديدة بين سوناطراك وسينوبك في استكشاف وإنتاج النفط

أبرمت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك، اتفاقية شراكة جديدة مع شركة النفط الوطنية الصينية سينوبك، من أجل تعزيز التعاون في مجال استكشاف وإنتاج النفط.

وثيقة التعاون التي جرى توقيعها اليوم الخميس -حسب بيان سوناطراك- تهدف إلى تعزيز الشراكة التقليدية القائمة بالرقعة التعاقدية لزارزايتين الواقعة بحوض إليزي، جنوب شرق الجزائر.

سوناطراك
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من سوناطراك (20 مايو 2021)

حقل زارزايتين

يسعى الطرفان من خلال الوثيقة الجديدة إلى تحديد إطار للتعاون بين الطرفين لإبرام عقد جديد في مجال إنتاج واستكشاف النفط من الموقع، في إطار القانون 19-13 الذي يحكم نشاط المحروقات، بالإضافة إلى تمديد مدة استغلال حقل زارزايتين إلى ما بعد سنة 2023.

كما وقّع الطرفان مذكرة تفاهم لتحديد فرص الاستثمار المشترك في مشروعات الاستكشاف واستغلال النفط والتعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات، في داخل الجزائر وخارجها.

يُذكر أن شركة سينوبك الصينية توجد في الجزائر منذ عام 2003، وتستغل مع سوناطراك الرقعة التعاقدية لزارزايتين، في إطار عقد شراكة يهدف إلى رفع معدل استخراج احتياطات النفط الخام.

سوناطراك
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من سوناطراك (20 مايو 2021)

اتفاقيات سوناطراك

وقّعت سوناطراك خلال الأيام الماضية عددًا من مذكرات تفاهم، كان آخرها مع شركة إكوينور النرويجية، لبحث فرص التعاون في مجالات الاستكشاف وإنتاج المحروقات في الجزائر ودول أخرى.

كما وقّعت الشهر الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة شل العالمية في مجال إمداد وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات النفطية، فضلًا عن إعلانها تعاونًا مرتقبًا مع شركة إيني الإيطالية، في أنشطة استكشاف النفط والغاز، إلى جانب الهيدروجين والطاقة النظيفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى