رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

اليابان تخصص 3.4 مليار دولار لتسريع البحث والتطوير في مجال الهيدروجين

بتمويل من صندوق الابتكار الأخضر

دينا قدري

أعلنت الحكومة اليابانية تمويل مشروعين لتسريع البحث والتطوير وتعزيز استخدام الهيدروجين على مدى السنوات الـ10 المقبلة، بما يصل إلى 370 مليار ين (3.4 مليار دولار أميركي).

سيجري تمويل المشروعين من صندوق الابتكار الأخضر الحكومي الذي تبلغ قيمته 2 تريليون ين (18.36 مليار دولار)، والذي أنشِئ لمساعدة البلاد على تحقيق هدفها في أن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2050.

كانت اليابان قد كشفت، في ديسمبر/كانون الأول، عن هدف طموح لزيادة طلب البلاد على الهيدروجين إلى 3 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2030، من نحو 2 مليون طن حاليًا، وإلى 20 مليون طن بحلول عام 2050.

مشروعات الهيدروجين

قالت وزارة الصناعة، إن منظمة تنمية الطاقة الجديدة والتكنولوجيا الصناعية -وكالة بحث وتطوير مملوكة للدولة- بدأت يوم الثلاثاء قبول الطلبات على مشروعين للهيدروجين، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

المشروع الأول تصل قيمته إلى 300 مليار ين (2.75 مليار دولار)، ويهدف إلى إنشاء سلسلة إمداد واسعة النطاق للهيدروجين وتعزيز الطلب على الوقود النظيف.

والمشروع الآخر -الذي تبلغ قيمته 70 مليار ين (642.5 مليون دولار)- سيطور نظام إنتاج هيدروجين واسع النطاق وفعّال من حيث التكلفة عن طريق التحليل الكهربائي للمياه باستخدام الكهرباء المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة.

دعم البحث والتطوير

يُعدّ هذا المشروعان من ضمن 18 مشروعًا محتملًا أعلنت عنها الوزارة الشهر الماضي لدعم البحث والتطوير، من خلال الاستفادة من صندوق الحكومة.

قال مسؤول في وزارة الصناعة، إن تفاصيل مشروعات البحث والتطوير الأخرى للاستفادة من التمويل الحكومي -بما في ذلك خفض تكلفة مزارع الرياح البحرية وبناء سلسلة توريد وقود الأمونيا- ستُحدَّد بحلول الخريف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى