طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

مؤتمر باريس.. رئيس الوزراء السوداني: نحن بلد الطاقة الشمسية (فيديو)

شهد مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان -الذي تستضيفه فرنسا اليوم الإثنين- استعراض إمكانات الخرطوم في مجال الطاقة بصفة عامة، خاصة الطاقة المتجددة، بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا"، عن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك قوله: "عندما نتحدث عن إمكانات قطاع الطاقة والطاقة المتجددة، فإن السودان بلد الطاقة الشمسية".

وأضاف في كلمته بمؤتمر باريس، أن "ممكّنات الطاقة الشمسية في السودان ضخمة للغاية، بحيث يمكن أن تغيّر قواعد اللعبة، مما قد يجعل بعض السدود زائدة عن الحاجة".

مؤتمر باريس - وزير المالية السوداني
وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم - الصورة من وكالة سونا (17 مايو2021)

مؤتمر باريس وقطاع الطاقة السوداني

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، جبريل إبراهيم، التزام الحكومة بتوفير البيئة الملائمة ومواصلة الإصلاحات القانونية لجذب الاستثمارات الأجنبية والشراكات الإستراتيجية في قطاعات الطاقة والتعدين بجانب الاتصالات.

وأشار في كلمته بمؤتمر باريس، إلى الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة الانتقالية والمتعلقة بسعر الصرف وتخفيض عجز الموازنة للعمل على خفض التضخم في البلاد، مؤكدًا أن الحكومة تعمل على تعزيز آليات تخفيف المخاطر وتحفيز المستثمرين.

وأكد حرص الحكومة على توفير مصادر الطاقة لكل أنحاء البلاد للاستفادة منها في المجال الزراعي والخدمات الأخرى، كاشفًا عن وجود احتياطي مقدّر من النفط .

وأشار الى أهمية بذل المزيد من الجهود لزيادة عمليات الاستكشاف في المجال النفطي، خاصة أن آبار الإنتاج النفطي تعدّ محدودة، مشيرًا إلى أن البيئة في مجال التعدين بغرب السودان مواتية، لا سيّما أن 16 ولاية من ولايات البلاد تعمل في مجال تعدين الذهب.

زيادة حصة الطاقة المتجددة

وكانت وزارة الطاقة والنفط السودانية قد وقعت الشهر الماضي اتفاقية لبدء تنفيذ مشروع مضخات المياه بالطاقة الشمسية لولايتي شمال وغرب كردفان بتمويل من بنك التنمية الأفريقي.

يشمل المشروع تركيب 1170 مضخة تعمل بالطاقة الشمسية، ويعدّ من المشروعات الإستراتيجية الهادفة إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

وجاءت تلك الخطوة ضمن مساعي توطين الطاقة الشمسية، حيث سيجري العمل على تعميم التجربة على ولايات أخرى.

ويقع المشروع ضمن خطة قطاع الكهرباء في الانتقال لمشروعات الطاقات المتجددة، ومساعدة المواطنين المستفيدين من هذه المشروعات في استقرار وزيادة الإنتاج الزراعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى