طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

200 مليار دولار استثمارات متوقعة بالطاقة المتجددة في أفريقيا

لتحقيق نمو اقتصادي في القارة بحلول 2030

دينا قدري

أظهرت دراسة حديثة -أجرتها شركة الاستشارات كاتاليست أوف غريد أدفايزورز، مع مؤسستي روكفلر وشل- أن الاستثمار في حلول الطاقة المتجددة اللامركزية، مثل أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية والشبكات الشمسية الصغيرة، هو الطريقة الأسرع وبأسعار معقولة لتحقيق نمو اقتصادي شامل في أفريقيا.

ونفت الدراسة النظرية التي أفادت بأن السباق لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحقيق الحياد الكربوني عالميًا يتعارض مع حجم النمو الاقتصادي المطلوب لمعالجة الفقر في الأسواق الناشئة.

وحدّد تقرير "مستقبل الطاقة الخضراء في المناطق الريفية في أفريقيا" فرصة بقيمة 200 مليار دولار للممولين الأوائل في مجال المناخ، لتجنب 626 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، مع توفير الوصول الشامل إلى الطاقة في أفريقيا بحلول عام 2030، ما يساعد على تحقيق عديد من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 والحياد الكربوني بحلول عام 2050.

الطاقة المتجددة اللامركزية

يفتح ذلك الباب أمام موجة جديدة من الممولين الأوائل في مجال المناخ لدعم قطاع الطاقة المتجددة اللامركزية، وهو قطاع يركّز بشكل أساسي على القيمة الاجتماعية للطاقة (تحسين الدخل والصحة والتعليم) لـ790 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون دون كهرباء، وملياري شخص آخرين محرومين من الكهرباء الموثوقة وبأسعار معقولة.

ودعا التقرير المستثمرين الأوائل في مجال المناخ من القطاعين العام والخاص إلى المساعدة في رعاية حلول الطاقة المتجددة اللامركزية في أفريقيا وتوسيع نطاقها وتكرارها.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن المستقبل منخفض الكربون طموح، فإنه هدف قابل للتحقيق يضع القارة على طريق النمو الشامل.

تلبية احتياجات الطاقة

هذه الدراسة مدعومة من مؤسستي روكفلر وشل، وتستفيدان من النصائح الفنية من مؤسسة إيكيا، ومعهد روكي ماونتن، ومنظمة الطاقة المستدامة للجميع.

وتُعدُّ هي الأولي من نوعها على عدة جبهات، وتجمع بين تحليل الاتجاهات التاريخية والتصميم المالي الشامل وتحليل دورة الحياة الكاملة لمصادر الطاقة لإنتاج 3 سيناريوهات ممكنة، لتلبية احتياجات الطاقة للأسر الريفية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا، مع مستويات مختلفة من الاعتماد على الطاقة المتجددة اللامركزية وتوسيع الشبكة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى