التقاريرتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

"التربة هي الحل".. الأمم المتحدة تطرح رؤية لضبط انبعاثات غازات الدفيئة

التصحر والجفاف يهددان 3 مليارات شخص حول العالم

حياة حسين

يضبط الحفاظ على سلامة التربة انبعاثات غازات الدفيئة في العالم، ويحافظ على النباتات والحيوانات والبشر، حسبما كتب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، يوم الثلاثاء، في مقال بعنوان "التربة هي الحل".

ويقول فولكان إن التربة هي أكثر من مجرد تراب، فالتربة السليمة ضرورية لكوكب سليم، والأرض تحت أقدامنا تعج بعالم خفي من النباتات والحيوانات والميكروبات، وكثير منها صغير جدًا بحيث لا يمكن رؤيته، لكنّ بقاءنا يعتمد عليها، وهذا الخزان المهمل يغذّي زراعاتنا وصناعاتنا الغذائية.

خُمس الأراضي يعاني

يضيف رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أن أكثر من خُمس أراضي الكوكب -بما في ذلك أكثر من نصف أراضينا الزراعية- يعاني، ويُفقد سنويًا أكثر من 12 مليون هكتار من الأراضي بسبب التصحر وتدهور الأراضي والجفاف، وتضر هذه الخسارة بأكثر من 3 مليارات شخص، لا سيما في المجتمعات الفقيرة والريفية في الدول النامية.

ويشير بوزكير إلى أن تعجل تحويل الأراضي إلى زراعية، دون مراعاة الصحة العامة للبيئة، يُسهم في إطلاق الكربون وأكسيد النيتروز في الغلاف الجوي، ويتسارع تغير المناخ، ويتلاشى التنوع البيولوجي، وتنتشر الأمراض المعدية، موضحًا أن كل هذا يعرّض لخطر إمدادات المياه وسبل العيش وقدرتنا على مواجهة الكوارث الطبيعية والظواهر الجوية القاسية.

ويتنبأ بوزكير بأن الوضع سيزداد سوءًا خلال الـ25 عامًا المقبلة، إذا لم نتحرك سريعًا، لأن تدهور الأراضي قد يؤدي إلى خفض إنتاج الغذاء العالمي بنسبة تصل إلى 12%، ما يرفع أسعار الأغذية 30%.

وأوضح أن استصلاح 350 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة بحلول عام 2030، سيزيل بين 13 و26 مليون طن من غازات الدفيئة من الغلاف الجوي.

عائد استصلاح الأراضي

مقابل كل دولار يُصرف على استصلاح الأراضي -بما في ذلك من خلال مشروعات تتطلب مهارات منخفضة وعمالة كثيفة- يمكن توقع ما لا يقل عن 9 دولارات من الفوائد الاقتصادية.

وقال بوزكير إن استصلاح الأراضي لا يولِّد فرص عمل خضراء عبر مجموعة واسعة من الصناعات فحسب، بل سيمكننا من زراعة أغذية مغذية أكثر، وكفالة أمن المياه النقية، ومكافحة فقدان التنوع البيولوجي، والتخفيف من تغيُّر المناخ والتكيف معه.

وينصح بوزكير الأفراد بالمساعدة في حماية الأرض بعدم إهدار الغذاء، قائلا: "عندما يعمل المزارعون في الأرض لإنتاج الغذاء الذي لا نأكله، فإن ذلك يستنفد تربتنا دون داعٍ، وإذا كنت من سكان الحضر يمكنك العمل مع السلطات المحلية لجعل مدينتك أكثر اخضرارًا - من خلال أساليب مبتكرة مثل الحدائق على السطح والغابات الرأسية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى