رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مؤسسة التمويل الدولية تطلق شراكة لتطوير سوق السندات الخضراء في غانا

لمنح فرصة للمستثمرين لتمويل المشروعات الصديقة للمناخ

دينا قدري

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية ولجنة الأوراق المالية والبورصات في غانا إطلاق شراكة لتسهيل الاستثمارات في المشروعات التي تعالج قضايا المناخ والبيئة من خلال السندات الخضراء.

وبموجب الاتفاقية، ستساعد مؤسسة التمويل - عضو مجموعة البنك الدولي- لجنة الأوراق المالية والبورصات في وضع إرشادات لمصدّري ومستثمري السندات الخضراء في غانا.

مستقبل منخفض الكربون

سيتيح طرح السندات الخضراء للمستثمرين فرصًا لتمويل المباني الخضراء، والنقل النظيف، والطاقة المتجددة، والإدارة المستدامة للمياه، وغيرها من المشروعات الصديقة للمناخ.

وتدعم السندات الخضراء انتقال غانا إلى مستقبل منخفض الكربون، كما هو محدد في مساهمات الدولة المتفق عليها بموجب اتفاقية باريس، وفقًا لما نقلته منصة غلوبال ستريت بيزنس.

تطوير إرشادات السندات الخضراء لغانا هو مبادرة من برنامج تطوير سوق السندات الخضراء التابع لمؤسسة التمويل الدولية، بدعم من أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي وحكومة لوكسمبورغ.

السندات الخضراء- مؤسسة التمويل الدولية
مدير لجنة الأوراق المالية والبورصات في غانا دانيال أوغبرمي تيتيه

إشادة رسمية

أكد المدير العامّ للجنة الأوراق المالية والبورصات في غانا، دانيال أوغبرمي تيتيه، أن "هذه الشراكة ستمكّن لجنة الأوراق المالية والبورصات من الاستفادة من المعرفة العميقة لمؤسسة التمويل الدولية، وتطوير دليل مرجعي شامل مناسب للسوق الغاني".

من جانبها، شددت مديرة مؤسسة التمويل الدولية في غانا، رونكي أوغونسولير، على أن "إيجاد سبل جديدة للتمويل الأخضر يمثّل أولوية رئيسة لمؤسسة التمويل الدولية".

وقالت: "إن شراكتنا مع لجنة الأوراق المالية والبورصات لتصميم إطار عمل للسندات الخضراء في غانا ستساعد غانا بدورها على تحقيق أهدافها المناخية من خلال المشروعات التي تخلق فرص عمل وتحفّز النمو الاقتصادي".

أول قرض أخضر معتمد

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، الأسبوع الماضي، منح مصرف أبسا الجنوب أفريقي قرضًا بقيمة 150 مليون دولار، دعمًا لإستراتيجية البنك الدولي، لتوسيع أعمال التمويل المناخي ومساعدة جنوب أفريقيا على تلبية أهدافها للحدّ من غازات الاحتباس الحراري.

هذا هو أول قرض معتمد في أفريقيا يتوافق مع مبادئ القرض الأخضر، وهذا يعني أنه سيُفصَح عن إقراض أبسا للمشروعات الخضراء، ما سيؤدي إلى تحسين الشفافية وتشجيع المصارف الأخرى على اتّباع المبادئ نفسها.

وبالإضافة إلى القرض، ستقدّم المؤسسة المشورة الفنية وتبادل المعرفة لمساعدة المصرف على تطوير إطار عمل للسندات والقروض الخضراء والاجتماعية والمستدامة.

برنامج السندات الخضراء

ساعد برنامج السندات الخضراء التابع لمؤسسة التمويل الدولية -الذي أُطلِق في عام 2010- في تحفيز السوق وفتح الاستثمار لمشروعات القطاع الخاص التي تدعم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

لعبت المؤسسة دورًا رائدًا في تطوير المبادئ التوجيهية لسوق السندات الخضراء على مستوى العالم، وأصدرت ما يقرب من 170 سندًا أخضر من 20 عملة تصل قيمتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى