طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

المفوضية الأوروبية تمول مشروعات الطاقة المتجددة في الدنمارك

بنحو 486 مليون دولار

محمد فرج

تدعم المفوضية الأوروبية عديدًا من الدول عبر تقديم مساعدات تمكّنها من تحقيق خططها والتحوّل نحو الطاقة النظيفة.

ووافقت المفوضية على خطة مساعدة دنماركية، لدعم إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، بمبلغ إجمالي يصل إلى نحو 486 مليون دولار، حسبما ذكر موقع يوربورتير.

ومن المقرر أن يساعد الإجراء الدنمارك على تحقيق أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة، ويسهم في هدف أوروبا المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأبلغت الدنمارك المفوضية بنيتها في تقديم مخطط جديد لدعم الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، خاصة توربينات الرياح البرية وتوربينات الرياح البحرية ومحطات الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية الكهروضوئية.

تفاصيل التمويل

سيُمنح التمويل من خلال إجراء مناقصة تنافسية، ويبلغ إجمالي الحد الأقصى للميزانية نحو 486 مليون دولار (3 مليارات كرونة دنماركية).

ومن المخطط أن تُشغّل المشروعات الممولة حتى عام 2024، ويمكن دفع المساعدة لمدة أقصاها 20 عامًا بعد توصيل الكهرباء المتجددة بالشبكة.

وجدير بالذكر أن المفوضية قيّمت الإجراء بموجب قواعد مساعدات الدول في الاتحاد الأوروبي، لا سيما إرشادات 2014، بشأن مساعدات الدولة لحماية البيئة والطاقة.

تطوير مشروعات الطاقة المتجددة

خلصت المفوضية الأوروبية إلى أن المخطط الدنماركي يتماشى مع قواعد المساعدات في الاتحاد الأوروبي، إذ سيسهّل تطوير إنتاج الكهرباء المتجددة من مختلف التقنيات في الدنمارك، ويقلِّل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بما يتماشى مع الصفقة الخضراء الأوروبية.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية مارغريت فيستاغر: "يسهم المخطط الدنماركي في تخفيضات كبيرة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ودعم أهداف الصفقة الخضراء".

كما سيوفر دعمًا مهمًا لمجموعة واسعة من التقنيات التي تولّد كهرباء متجددة، بما يتماشى مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

أموال الاتحاد الأوروبي

تستهدف الدنمارك الحصول على 60% من أموال الاتحاد الأوروبي، بقرابة 11.6 مليار كرونة (1.9 مليار دولار)، لتمويل مشروعات الطاقة الخضراء.

وتأتي النسبة ضمن حصة الدنمارك في صندوق الأزمات التابع للاتحاد الأوروبي لصالح المبادرات الخضراء، وهي نسبة تتجاوز بوضوح شروط الصندوق التي تنص على 37% لصالح ذلك النوع من المبادرات.

طفرة في إنتاج الطاقة المتجددة

رغم تفشي وباء كورونا في العام الماضي، فإن الطاقة المتجددة حققت طفرة كبيرة في المشروعات والقدرات المضافة إلى الشبكات الكهربائية.

وزادت حصة الطاقة المتجددة في سعة الإنتاج الإجمالي في جميع دول العالم، وأكثر من 80% من إجمالي سعة الكهرباء الجديدة المضافة في العام الماضي من مصادر للطاقة المتجددة، وتشكّل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نحو 91% من الطاقة النظيفة الجديدة.

ووصلت القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة إلى 2799 غيغاواط بنهاية عام 2020.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى