رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

الدنمارك تعتزم إنفاق 1.9 مليار دولار على المبادرات الخضراء

قررت الدنمارك إنفاق ما قيمته 1.9 مليار دولار أميركي من أموال الاتحاد الأوروبي، المخصصة للتعافي الاقتصادي من تداعيات أزمة كورونا، على تمويل المبادرات الخضراء.

وتتوقع الدنمارك تخصيص ما نسبته 60% من أموال الاتحاد الأوروبي -ما قيمته 11.6 مليار كرونة (1.9 مليار دولار أميركي)- لتلك المبادرات، ومن المقرر إطلاع المفوضية الأوروبية على الخطة الإلزامية وإعلانها في وقت لاحق من يوم الجمعة المقبل.

شروط صندوق الأزمات

بحسب ما نشرته وكالة بلومبرغ، فإن الـ 60% التي خصصتها الدنمارك من حصتها في صندوق الأزمات التابع للاتحاد الأوروبي لصالح المبادرات الخضراء، هي نسبة تتجاوز بوضوح شروط الصندوق التي تنصّ على 37% لصالح ذلك النوع من المبادرات.

وقال وزير المالية الدنماركي، نيكولاي وامن: إن "خطة التعافي أتاحت تسريع تحوّلنا الأخضر، وستسهم في تمويل هدفنا الطموح"، مضيفًا أن بلاده ترى الأزمة فرصة لتركيز استثماراته.

وأنفقت وزارة المالية بالفعل جزءًا كبيرًا من مخصصاتها على إصلاح ضريبي يقدم تخفيضًا ضريبيًا قصير الأجل على الاستثمار في خفض الانبعاثات والأبحاث والإصلاحات الخضراء في الصناعات الملوثة مثل الزراعة والنقل.

خفض الانبعاثات الكربونية

من المفترض أن تسهم كل المبادرات في جهود الحكومة الرامية لتحقيق هدف خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 70% على الأقلّ بحلول عام 2030، وهي نسبة أعلى من هدف الاتحاد الأوروبي البالغ 55%.

وحثّ "وامن"، الذي يشرف على اقتصاد صغير ومفتوح ويعتمد اعتمادًا كبيرًا على الصادرات، أقرانه الأوروبيين على استخدام صندوق التعافي الأوروبي لمعالجة قضايا المناخ بطريقة مماثلة، كما إنه يأمل استفادة الشركات الدنماركية، بما في ذلك عمالقة طاقة الرياح "أورستيد" و "فيستاس" من زيادة التركيز على الاستثمارات الخضراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق