غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

بيركشاير هاثاواي تعرض بناء 10 محطات غاز طبيعي في تكساس

الشركة تدعم الولاية لعدم تكرار انقطاع الكهرباء بسبب عاصفة فبراير الثلجية

حياة حسين

تسعى شركة "بيركشاير هاثاواي" -المملوكة للملياردير الأميركي الشهير، وارن بافيت- إلى إقناع ولاية تكساس بقبول عرض قدّمته في مارس/آذار الماضي، لبناء 10 محطات للغاز الطبيعي باستثمارات قيمتها 8 مليارات دولار أميركي، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وتستهدف الشركة تخفيف الضغط على محطات الكهرباء ومنع تكرار سيناريو شهر فبراير/شباط الماضي، حيث أدّت عاصفة ثلجية إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مئات المنازل لعدّة أيام.

انقطاع الكهرباء عن تكساس

قال نائب رئيس شركة بيركشاير الأم، الرئيس التنفيذي السابق لـ"بيركشاير هاثاواي للكهرباء"، غريغ أبيل، في الاجتماع السنوي للمساهمين: "نحن نترك مواطني تكساس محبطين بسبب انقطاع التيار الكهربائي".

وأضاف أن "الشركة تقدّم عرضًا جيدًا من وجهة نظرها، خاصة أن صحة ورفاهية أهل تكساس كانت في خطر.. نحن نريد سياسة تأمين جيدة لهم ضد مثل هذه المخاطر".

ويتضمن عرض الشركة بناء 10 محطات غاز طبيعي، تدعم إمدادات الكهرباء في الولاية، التي تسيطر على معظمها موثوقية الكهرباء في تكساس المعروفة باسم "إيركوت".

كما شمل العرض ضرورة وجود ضمانات للمدفوعات المُقدّمة للشركة، وهو ما لا يتناسب مع سياسة تسعير الكهرباء في تكساس المحررة.

وكانت صحيفة "دالاس مورنينج نيوز" قد أشارت إلى أن بركشاير طلبت 9.3% من العائد ضمانًا لاستثماراتها، وفقًا لوكالة رويترز.

عرض ستاروود إنرجي

كانت "ستاروود إنرجي" -شركة استثمارية- قد قدّمت عرضًا الشهر الماضي لبناء 11 محطة غاز طبيعي في تكساس بالقيمة الاستثمارية نفسها في عرض بركشاير.

وأفادت رويترز في 23 أبريل/نيسان الماضي، بأن السلطات في الولاية تلقّت خطابًا بعرض ستاروود إنرجي، الذي بررت فيه هدف إقامة محطات الغاز الطبيعي بمنع تكرار أزمة الكهرباء في تكساس مع موجة الصقيع أيضًا.

وأدّت العاصفة الثلجية إلى ارتفاع جنوني بأسعار الكهرباء، مع انقطاعها عن نحو 4.5 مليون شخص لعدّة أيام.

بطارية إيلون ماسك

أشار أبيل إلى عرض إيلون ماسك، مؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، وهو بناء بطارية تخزين كهرباء عملاقة في الولاية، تسهم في دعم إمدادات آلاف المنازل في تكساس بالكهرباء خلال فترة الصيف وارتفاع درجة الحرارة.

وقال أبيل، إن عرض بركشاير يعمل على حلّ أزمة الكهرباء في تكساس للمنازل وأنشطة الأعمال المنكوبة، "وليس بناء بطارية توفّر كهرباء لمدّة ساعات" في إشارة لعرض ماسك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى