أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

بسبب صفقة غاز.. وارن بافيت يجني مليارات الدولارات رغم كورونا

أعلنت شركة “بيركشاير هاثاواي” الاستثمارية، التي يملكها الملياردير وارن بافيت، اليوم السبت، عن تحقيق تدفق نقدي قياسي بلغ 146.6 مليار دولار في الربع الثاني، رغم التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا العالمية.

ويمثل هذا المبلغ الجديد زيادة بنحو 10 مليارات دولار عن الربع السابق، وسيزيد من الضغط على بافيت 89 عاماً للاستثمار. وامتنع بافيت عن الاستثمار أثناء الجائحة، باستثناء صفقة غاز طبيعي كبيرة.

وتراجعت الأرباح التشغيلية للمجموعة، التي تضم حوالي 90 شركة والعديد من المساهمات الكبيرة، بنسبة 10% على أساس سنوي إلى 5.5 مليار دولار، بينما ارتفع صافي الدخل من 14.1 مليار دولار إلى 25.3 مليار دولار مع تعافي سوق الأسهم.

كانت شركة “بيركشاير هاثاوي” Hathaway Berkshire -المملوكة للملياردير الأميركي، وارن بافيت، المعروف في الأوساط الاقتصادية باسم “صائد الفرص”- قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي، أنّها اشترت أصول شركة دومينيون إنرجي Dominion Energy للغاز الطبيعي، في صفقة قيمتها 10 مليارات دولار. وهو ما يعدّ أوّل استثمار لبيركشاير، منذ تفشّي جائحة “كوفيد-19″، وانهيار أسواق الأسهم.

كانت أسعار الغاز قد انهارت، في الشهور الأخيرة، في الولايات المتّحدة، لدرجة أنّه بيع بالسالب في بعض الأسواق، ونتج عن ذلك إفلاس العديد من الشركات، كان آخرها واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال، وهي شركة تشيسابيك، مما شجع على ظهور فرص استثمارية في القطاع.

وبموجب شروط الصفقة، ستحصل شركة “بيركشاير هاثاوي إنرجي” Berkshire Hathaway Energy على 100% من شركة “دومنيون إنرجي ترانسميشين” Dominion Energy Transmission و”خطّ أنابيب كويستر” Questar Pipeline و”كارولينا غاز ترانسميشين” Carolina Gas Transmission، إضافة إلى 50% من نظام نقل الغاز “إيروكويس” Iroquois. كما ستستحوذ بيركشاير على 25% من “كوف بوينت إل إن جي”، وهي منشأة تصدير واستيراد وتخزين للغاز الطبيعي المسال، وهي واحدة من ستّ محطّات تصدير للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتّحدة.

وستدفع بيركشاير إنرجي 4 مليارات دولار نقدًا للأصول، وتتحمّل 5.7 مليار دولار من الديون. فيما تخطّط دومينيون لاستخدام قرابة 3 مليارات دولار من عائدات ما بعد الضرائب، لإعادة شراء أسهمها، في وقت لاحق من هذا العام. وتخضع الصفقة لموافقة الجهات الرقابية، ومن المتوقّع أن تُغلق في الربع الرابع من العام الجاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى