سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسية

نيوم السعودية تخطط لبناء مصنع لتجميع السيارات العاملة بالهيدروجين

يُنتج 10 آلاف مركبة سنويًا

تخطو شركة نيوم السعودية خطوات جادة، لتصبح لاعبًا أساسيًا في سوق الهيدروجين العالمية لإنتاج الطاقة، من خلال تنفيذ عديد من المشروعات، لتوفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي، ومواجهة تحديات التغيّر المناخي.

أعلنت الشركة توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هايزون موتورز، من أجل تطوير مصنع لتجميع السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين عديمة الانبعاثات.

ومن المخطط أن يقوم المصنع بتجميع ما يقرب من 10 آلاف مركبة تجارية تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية سنويًا، حسبما ذكر بيان صحفي.

وبموجب الاتفاقية بين شركة هايزون موتورز -مقرها الولايات المتحدة، وهي خبير في توريد المركبات التجارية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين عديمة الانبعاثات- والمجموعة السعودية الحديثة للاستثمار الصناعي، سيجري العمل معًا على مدار الـ18 شهرًا المقبلة، لوضع اللمسات الأخيرة على الخطط والمواصفات للمنشأة الجديدة.

صافي انبعاثات صفرية

تلتزم نيوم الاعتماد على استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% مع صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2030.

وسيلعب النظام البيئي بالهيدروجين الأخضر دورًا حيويًا في كل من عملية تصدير الطاقة المتجددة وتقنيات الكربون الصفرية في مجالي الطاقة والنقل داخل نيوم.

وكانت الشركة قد أعلنت -في 7 يوليو/تموز 2020- خطواتها الأولى، لتصبح لاعبًا أساسيًا في سوق الهيدروجين العالمية لإنتاج الطاقة، عبر دخولها في شراكة مع "آير بروداكتس" و"أكوا باور" بقيمة 5 مليارات دولار، لبناء أضخم منشأة عالمية لإنتاج الهيدروجين.

ومن المتوقع أن تصبح نيوم منطقة لأحد أكبر التركيزات الخاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر والاستثمار في العالم.

وتطمح شركة هايزون أن تكون في طليعة موفري مركبات الأسطول التجاري شديدة التحمل داخل نيوم، والتي سوف تكون بمثابة واجهة، على أوسع نطاق بالمملكة وخارجها.

شركة هايزون موتورز
مركبات شركة هايزون موتورز

هايزون موتورز الشرق الأوسط

يخطّط الشركاء لإنشاء شركة مشتركة جديدة باسم هايزون موتورز الشرق الأوسط، التي ستركّز على إكمال المشروع وتوزيع المركبات التجارية الخالية من الانبعاثات التي تحمل علامة هايزون في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وعلى نطاق أوسع.

وقال المدير التنفيذي للهيدروجين والوقود الأخضر في شركة نيوم، رولاند كيبنر: "الشراكة مع هايزون ومودرن غروب سوف تسرّع طموحات الاكتفاء الذاتي لنيوم، وهي فرصة رائعة لعرض تطبيقات الهيدروجين والكهرباء المكملة للحلول الكهربائية للبطاريات، على وجه الخصوص للخدمة الشاقة والخدمات اللوجستية طويلة المدى.

مدينة خالية من الكربون

أضاف رولاند كيبنر: "نرى الهيدروجين على أنه الحل الأكثر قابلية للتطبيق في عالم الغد، وهذا دليل إضافي على التزامنا بإنشاء أول مدينة مستدامة خالية من الكربون في العالم".

وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة هايزون موتورز، كريج نايت: "الهيدروجين هو وقود رئيس لتشغيل النقل التجاري العالمي الثقيل، وتحريره من الاعتماد على الوقود الأحفوري. ويوضح هذا المشروع الطريق أمام دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالموارد لتحقيق التحول في مجال الطاقة، وستساعد شراكة هايزون مع مودرن في جعل هذا الأمر حقيقة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى