منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

مصر توقع عقدًا لإنشاء مجمع بتروكيماويات بـ7.5 مليار دولار

وقّعت مصر عقدًا، اليوم الأربعاء، لإنشاء مجمع بتروكيماويات ضخم في منطقة العين السخنة، باستثمارات تصل إلى نحو 7.5 مليار دولار، في إطار خطة الدولة لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية والبتروكيماوية.

وسيكون هذا المجمع هو الأكبر في المنطقة الصناعية في العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إذ وُقِّع العقد بين شركة التنمية الرئيسة للمنطقة الاقتصادية للقناة وشركة البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا.

وحسب بيان أصدرته الحكومة المصرية، فإن الهدف هو إنشاء مجمع صناعي للتكرير وإنتاج مجموعة من المنتجات النفطية والكيماوية ذات القيمة المضافة مثل البولي إيثلين والبولي بروبلين والبولي إستر ووقود السفن وغيرها من المنتجات النفطية والكيماوية.

ويُقام المشروع على مساحة 3.56 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسة، أحد أهم مطوري المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبي في العين السخنة.

توطين صناعة البتروكيماويات في مصر

أوضح البيان أن هذا المجمع يهدف إلى تحقيق قيمة مضافة مرتفعة في صناعة البتروكيماويات، وسد احتياجات السوق المحلية من منتجات المشروع، وتقليل حجم واردات الدولة من تلك المنتجات، بالإضافة إلى خلق فرص تصديرية للمواد المنتجة، وتوطين تلك الصناعة.

من جانبه، أكد المهندس طارق الملا أن هذا المشروع الطموح "يُعدّ واحدًا من أركان إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية في تطوير صناعة التكرير والبتروكيماويات في مصر، وأنه الأول والأكبر من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط".

وأشار إلى مساهمة المشروع في أن تتبوأ مصر مكانة مميزة بمجال إنتاج عديد من المنتجات البتروكيماوية والنفطية مثل البولي إيثلين والبولي بروبلين ووقود السفن وغيرها، اعتمادًا على الخبرات والإمكانات المتاحة وموقع مصر المميز، بالإضافة إلى تحقيق القيمة المضافة من هذه المنتجات، وبالتالي تقليل تكاليف استيرادها، والسماح بوجود صناعات تكميلية عديدة وتصدير الفائض لتحقيق دخل إضافي من العملة الأجنبية وتحسين الميزان التجاري للدولة.

وأوضح أن المجمع الجديد سيكون -أيضًا- إحدى الركائز الأساسية في المشروع القومي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة النفط والغاز وتداولهما.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى