تقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

رئيس "دانة غاز" يكشف حقيقة إنهاء مشروعات الشركة في مصر

أكد التركيز على تنمية الأصول البرية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • حققت دانة غاز نتائج تشغيلية ناجحة وترسيخ مكانتها على الصعيدين الإقليمي والدولي
  • يوفر الغاز المنتج من محطة خورمور أكثر من 80% من توليد الكهرباء في المنطقة
  • واجهت دانة غاز معدل انخفاض طبيعيًا بنسبة 20% في مخزوناتها في مصر
  • استردّت الشركة كامل الصكوك المستحقة والبالغة 309 مليون دولار أميركي في أكتوبر
  • دانة غاز مهتمة بامتياز الاستكشاف البحري في أصول شمال العريش باحتياطات 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز

نجحت "دانة غاز" الإماراتية في تحقيق نتائج تشغيلية جيدة، وترسيخ مكانتها على الصعيدين الإقليمي والدولي، في عام 2020، رغم الانهيار غير المسبوق في أسعار النفط الناجم عن وباء كورونا.

وأعرب الرئيس التنفيذي باتريك ألمان وارد، عن ارتياحه لتمكُّن الشركة من الحفاظ على مستويات الإنتاج في مصر وإقليم كردستان العراق.

كما تمكّنت الشركة من بدء إحدى عمليات الاستحواذ المهمة في مصر، حسبما ذكر باتريك ألمان وارد في لقاء مع منصة "إيجيبت أويل آند غاز".

وكشف الرئيس التنفيذي عن أحدث تفاصيل بيع الأصول المصرية البرية، نافيًا ما تردّد حول عزم دانة غاز التخارج من مشروعاتها في مصر.

أداء دانة غاز في ظل كورونا

أوضح باتريك ألمان أن أولويات "دانة غاز" تركّزت على صحة القوى العاملة وسلامتها لديها، ما سمح لها بمواصلة عملياتها دون انقطاع، وتجلّى ذلك في إقليم كردستان العراق، إذ يوفّر الغاز المنتج من محطة خورمور المواد الأولية لأكثر من 80% من توليد الكهرباء في المنطقة.

وتمكّنت الشركة - على الرغم من تحديات الوباء- من تنفيذ مشروع إزالة الاختناق في المحطة في يوليو/تموز الماضي، ما سمح بزيادة الإنتاج بنسبة تصل إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وخلال الربع الأخير من العام الماضي، بلغ إنتاج مستويات، مسجلاً أكثر من 440 مليون قدم مكعبة يوميًا بزيادة 9%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وأشار باتريك ألمان إلى أن الأداء التشغيلي لـ"دانة غاز" في مصر واجه معدل انخفاض طبيعيًا بنسبة 20% في مخزوناتها، لكن الشركة تمكّنت من الحد من معدل الانخفاض إلى 8% نتيجة لأنشطة الصيانة وتدابير تحسين الإنتاج.

وأضاف أنه على الرغم من انخفاض أسعار النفط بنسبة 34%، في المتوسط، على مدار العام، وأسعار المكثفات بأكثر من 43%، تمكّنت الشركة من تحقيق ربح تشغيلي قدره 36 مليون دولار، وهذا دليل على جودة أداء الشركة ومرونتها المالية.

وبيّن أن الشركة استردت كامل الصكوك المستحقة، والبالغة 309 مليون دولار أميركي في أكتوبر/تشرين الأول، وحصلت على تسهيلات مؤسسية بقيمة 90 مليون دولار أميركي، من مصرف المشرق، وكانت قيمة التسهيلات الجديدة أكثر جاذبية من الصكوك.

وأضاف أن "دانة غاز" وقّعت اتفاقية المشاركة في الإنتاج مع شركة "آي بي آر"، الأميركية، لبيع أصولها الإنتاجية البرية في مصر في أكتوبر/تشرين الأول، حسبما أوردت منصة "إيجيبت أويل آند غاز".

إنتاج الغاز في كردستان العراق
نتائج إيجابية من دانة غاز لإنتاج الغاز في كردستان العراق

تعامل دانة غاز مع انخفاض أسعار النفط

أشار باتريك ألمان إلى أن "دانة غاز" أعطت الأولوية إلى بعض المشروعات على غيرها ومراجعة الاحتياجات التنظيمية، في ظل الانخفاض غير العادي في أسعار النفط.

وشمل ذلك الحفاظ على ضبط تكاليف رأس المال والتشغيل، والبحث عن طرق لزيادة خفض هذه التكاليف، ونظرًا إلى القيود التي فرضها الوباء، أعلن مقاول الشركة في إقليم كردستان عن وجود ظروف قاهرة في تنفيذ مشروع توسعة "كي إم 250".

وبموجب الإجراءات الوقائية الصارمة من وباء كوفيد-19، تمكنت الشركة -في نهاية العام الماضي- من إعادة تشغيل أعمال الهندسة المدنية، من أجل مواصلة إنتاج الغاز الأول بحلول أبريل/نيسان 2023، والبحث عن طرق لتسريع وتيرة العمل.

مشروعات دانة غاز في مصر

تحدّث باتريك ألمان عن الطموحات الإستراتيجية العالمية للشركة، للتركيز على فرص تنمية الأصول البرية في مصر، لا سيما الأصول الناضجة، موضحًا أنها ليست صفقة بيع دانة غاز مصر، لأن الشركة ستحافظ على دانة غاز مصر لمواصلة استثماراتها، لا سيما في المربع 6.

وبيّن أن "دانة غاز" لا تزال مهتمة بامتياز الاستكشاف البحري في أصول شمال العريش (المربع 6) التي تمتلك إمكانات موارد تزيد على 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز و500 مليون برميل من السوائل، وتخطّط لحفر بئر الاستكشاف التالية في عام 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى