أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءهيدروجين

الصين.. زيادة حصة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء

من خلال التوسع في الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين

تعتزم الصين زيادة توليد الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنحو 1.3%، لتصل إلى 11% من إجمالي استهلاك الطاقة في البلاد خلال العام الجاري، من 9.7% العام الماضي، حسبما ذكرت إدارة الطاقة الوطنية (NEA) في مسودة قانون.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بلاده ستعزز حصة الوقود غير الأحفوري في مزيج الطاقة إلى نحو 25% بحلول عام 2030.

في فبراير/شباط الماضي، أجبرت الحكومة المركزية في الصين شركات الشبكات الإقليمية على زيادة الحد الأدنى لشراء الكهرباء من محطات الطاقة المتجددة.

وأوضحت إدارة الطاقة الوطنية في الصين، في مسودة الخطة، أن توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح سيحتاج إلى زيادة كل عام على مدار 5 سنوات مقبلة، للوصول إلى نحو 16.5% من إجمالي استخدام الطاقة في البلاد بحلول عام 2025.

إنتاج واستخدام الهيدروجين

قال لي يي المسؤول في إدارة الطاقة الوطنية الصينية، إن تطوير صناعة الهيدروجين وخلايا الوقود يعدّ عنصرًا أساسيًا بخطة التوسع في الطاقة المتجددة، للوصول إلى الحياد الكربوني في البلاد.

وقال خلال مشاركته في معرض الطاقة النظيفة بالعاصمة الصينية بكين اليوم الأربعاء، إن المقترحات الخاصة بهذا المجال ستكون ضمن الخطة الخمسية الرابعة عشر للتنمية في الصين، والتي تستمر حتى 2025.

يعدّ الهيدروجين عنصرًا حيويًا بالنسبة لجهود الصين للتخلص من الاعتماد على مصادر الطاقة الكربونية المسببة للتلوث، رغم أن الحكومة لم تكشف تفاصيل تكلفة خطة التوسع في الاعتماد على الهيدروجين، ولا كيفية المساعدة في تمويل أو دعم هذا القطاع، وفق بلومبرغ.

ويقول الاتحاد الأوروبي، إن استثماراته في مجال الوقود الهيدروجيني قد تزيد على 500 مليار دولار بحلول 2030.

الانبعاثات الكربونية

بحسب بيانات بلومبرغ إنتيليغانس اعتمادًا على تقديرات "تشاينا هيدروجين آليانس"، فإن ناتج صناعة الهيدروجين الصينية سيصل إلى تريليون يوان (154 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة، ويمكن أن يصل إلى 12 مثل هذا الرقم بحلول 2050.

وفي هذه الحالة، سيمثّل الهيدروجين 10% من إجمالي مزيج الطاقة في الصين، أي قبل عشر سنوات من الموعد الذي حدده الرئيس الصيني للتخلص من الانبعاثات الكربونية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى