سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

الطلب على النفط يسجل أعلى مستوياته في الهند خلال 15 شهرًا

مع تعافٍ تدريجي لمبيعات الوقود واستهلاكه

آية إبراهيم

سجل الطلب على النفط في الهند خلال شهر مارس/آذار الماضي، أعلى مستوياته خلال نحو 15 شهرًا.

وارتفع استهلاك الوقود -في مارس/آذار للمرة الأولى في 3 أشهر- إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر/كانون الأول 2019، مع انتعاش النشاط الاقتصادي تدريجيًّا بعد التباطؤ الناجم عن فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات من وحدة التخطيط والتحليل البترولي (بي بي إيه سي) بوزارة النفط والغاز الهندية، أمس الجمعة، أن استهلاك الوقود -الذي يمثل الطلب على النفط- ارتفع بنسبة 17.9% ليصل إلى 18.8 مليون طن، على أساس سنوي، في مارس/آذار الماضي، حسبما ذكر موقع ذا تايمز أوف إنديا.

تعافي الطلب على النفط

توقع صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء أن ينمو اقتصاد الهند بنسبة 12.5% في عام 2021، لكنّ إصابات فيروس كورونا تعيق التوقعات، وكافحت عدة ولايات هندية لاحتواء زيادة الحالات.

ارتفع الطلب على النفط بنسبة 8.7% في مارس/آذار، مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي على أساس شهري، عندما انخفض إلى أدنى مستوى له في 5 أشهر.

وقال محلل رفينيتيف، إحسان الحق، إن مصافي النفط متفائلة بشأن الطلب، إذ ترتفع مبيعات السيارات والناس يسافرون أكثر.

وأضاف الحق: "يجب ألا ننسى المقارنة مع مارس/آذار 2020 الذي كان شهرًا صعبًا بالنسبة إلى الطلب الهندي، وكان أبريل/نيسان 2020 أسوأ، وبالتالي فإنه من المتوقع أن يستمر الانتعاش على أساس سنوي في المستقبل أيضًا".

معدلات الاستهلاك

أشارت بيانات قطاع الصناعة الأولية -في وقت سابق من هذا الشهر- إلى زيادة مبيعات البنزين وزيت البنزين في الولايات الهندية في مارس/آذار، مقارنة بالقاعدة المنخفضة في العام الماضي، عندما أثرت الإغلاقات في جميع البلاد على معدل الاستهلاك.

ارتفع استهلاك الديزل -وهو عامل رئيس مرتبط بالنمو الاقتصادي الذي يمثل نحو 40% من إجمالي مبيعات الوقود المكرر في الهند- بنسبة 10% في مارس/آذار مقارنة بفبراير/شباط، ليصل إلى 7.22 مليون طن، وارتفع -أيضًا- بنسبة 27.6% على أساس سنوي.

وزادت مبيعات البنزين بنسبة 11.4% إلى 2.74 مليون طن في مارس/آذار، وبنحو 27% عن العام السابق.

وانخفضت مبيعات غاز الطهي أو غاز النفط المسال بنسبة 1.3% عن مستواها قبل عام، لتصل إلى 2.26 مليون طن، بينما ارتفعت النافثا بنسبة 3.8% إلى 1.36 مليون طن.

وارتفعت مبيعات البيتومين المستخدم في بناء الطرق بنحو 45.2% مقارنة بالعام السابق، بينما ارتفع زيت الوقود بأكثر من 12.8% مقارنة بالشهر الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى