نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

البرازيل تشتري الديزل الهندي من مخزن عائم قبالة سواحل توغو

نظرًا لقربها من غرب إفريقيا

دينا قدري

أصبحت المخزونات العائمة التي تقع بالقرب من دولة توغو الواقعة في غرب إفريقيا الوجهة المفضلة لمستوردي الوقود في الساحل الشرقي من أميركا الجنوبية لشراء الديزل الهندي، وسط توافر كميات محدودة من الخليج الأميركي، المورّد التقليدي للمنطقة.

وأظهرت مواقع تتبع السفن 3 ناقلات -على متنها 1.35 مليون برميل من الديزل- قادمة من مدينة سيكا الهندية باتجاه البرازيل والأرجنتين، بعد تسلُّم الشحنات عبر النقل من سفينة إلى أخرى قبالة ساحل غرب إفريقيا.

رحلة قصيرة

مخزونات التخزين العائمة الوفيرة والقرب الجغرافي لغرب إفريقيا من البرازيل يجعلان المنطقة مرشحًا قويًّا لشراء الوقود، وفقًا لما أكدته منصة أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

تستغرق الرحلة من مدينة لومي في توغو إلى مدينة سانتوس في البرازيل من 9 إلى 10 أيام، مقارنةً بالرحلة التي تستغرق من 15 إلى 16 يومًا من مدينة هيوستن، نقطة تصدير المنتجات المكررة الرئيسة في الولايات المتحدة.

التخزين العائم

قال سمسار سفن إن التخزين العائم للمنتجات المكررة أمر شائع قبالة ساحل غرب إفريقيا، لأن مرافق الموانئ في نيجيريا ودول أخرى في المنطقة لا يمكنها استيعاب التصريف المباشر للشحنات الكبيرة.

وتعتمد المنطقة على الناقلات المكوكية التي تُجري عمليات النقل من سفينة إلى سفينة بالنسبة إلى الواردات.

ويستفيد التجار من المخزونات العائمة في المنطقة لشحن الوقود إلى البرازيل القريبة نسبيًّا، إذ أدى الارتفاع الحاد في أسعار الوقود المكرر إلى توسيع نطاق المراجحة بالنسبة للمنتجات الأجنبية.

واردات البرازيل

لا تزال إمدادات الوقود في البرازيل محدودة من مصافي التكرير في الولايات المتحدة التي زوّدت البرازيل بنسبة 82% من واردات الديزل في عام 2020، وفقًا لوزارة الاقتصاد البرازيلية، لأن هوامش التكرير الضعيفة تبطئ انتعاش الاستخدام الأميركي.

ووصلت بالفعل بعض شحنات الديزل الآسيوية -التي تم سحبها من مخزونات التخزين العائمة بالقرب من توغو- إلى شواطئ أميركا الجنوبية هذا العام.

وبلغت صادرات الديزل الهندي إلى البرازيل بالفعل أعلى مستوى لها في عام واحد، عند 142.100 متر مكعب (28.830 برميلاً يوميًّا) في مارس/آذار، وهو ما يقرب من 3 أضعاف أرقام فبراير/شباط، وفقًا لوزارة الاقتصاد البرازيلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق