غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

رئيس أدنوك للغاز المسال: الاستدامة محور محادثات الطاقة.. ونلتزم بتقليل الانبعاثات (فيديو)

فاطمة النعيمي: الغاز الطبيعي سيلعب دورًا رئيسًا في تحوّل الطاقة

دينا قدري

تحدثت الرئيسة التنفيذية لشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال، فاطمة النعيمي، عن التغيرات الأخيرة في مشهد الطاقة والأهداف المناخية للشركة، مع تأكيدها دور المرأة في صناعة النفط والغاز.

وفي مقابلة نشرها مجلس الطاقة العالمي، أكدت النعيمي أن هناك تغيّرًا حقيقيًا في مشهد الطاقة، في ظل المزيد من الضغط والتركيز على الاستدامة.

وأوضحت أن "هناك تركيزًا متجددًا على الفاعلية، لكن هذه المرة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وكيف يلعب ذلك دورًا رئيسًا في صناعة النفط والغاز ليجعلها أكثر فاعلية وأكثر استدامة".

تركيز أدنوك على الاستدامة

ترى النعيمي أن الاستدامة ليست مطلبًا من المستهلك فقط، بل جميع أصحاب المصلحة والمجتمع بأكمله، "فالحصول على عالم أفضل يعني الحصول على مصادر نظيفة للطاقة".

وقالت رئيس أدنوك للغاز المسال: "رأينا تحوّلًا ومشاركة أكبر من الرأي العام، حيث يُمارَس الضغط على الحكومات والشركات لاتخاذ تحركات ملموسة".

وأكدت أن الأمر مختلف بالنسبة لأدنوك، لأن الشركة شهدت تركيزًا على الأثر البيئي بصفته جزءًا من الاستدامة، قبل أن تحدث هذه الضغوط.

أهداف أدنوك

قالت النعيمي: "قضيت وقتًا طويلًا أراقب الانبعاثات ووضع أهداف لجميع الشركات.. فهذا ليس أمرًا جديدًا، هو قائم بالفعل.. بصفتنا شركة نفط وطنية، وبجزء من الإرث، نتحدث دومًا عن الراحل الشيخ زايد (رئيس الدولة الأسبق) وكيف كان يولي اهتمامًا بالبيئة".

وتابعت: "اليوم نأخذ خطوة إضافية، حيث إن أدنوك ملتزمة بإزالة الكربون من عملياتها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 25% بحلول عام 2030، ويشمل ذلك مخططات الاستدامة واحتجاز الكربون وفاعلية الطاقة".

وأوضحت النعيمي أن شركة أدنوك للغاز المسال لديها عملاء على مستوى العالم، معظمهم أعلنوا عن أهداف طموحة فيما يتعلق بالانبعاثات، ويُعدّ الغاز المسال عنصرًا أساسيًا في مزيج الطاقة لديهم.

وعن جهود إنتاج الغاز المسال الأخضر، قالت النعيمي: "سمعنا عن الشحنات الخضراء التي تحركت في الأيام الماضية.. هذا دليل جيد أنه يمكننا تحقيق ذلك.. لكن هناك الحاجة إلى تحديد ما هي الشحنات الخضراء وكيفية حساب انبعاثاتها".

الطاقة الإنسانية

يتمتع مجلس الطاقة العالمي برؤية خاصة لجعل الطاقة إنسانية، تدعم بشكل أساس خطة طاقة أكثر نشاطًا وشمولية تتمحور حول المواطنين.

وفي هذا الصدد، أوضحت النعيمي أن الوصول إلى الطاقة الموثوقة والميسورة التكلفة هو أمر أساس من أجل الحياة الجيدة والمناسبة.

وأكدت أنه يتعين استغلال الإمكانات غير المستغلة الآن، والتي يتعذّر علينا الوصول إليها، حيث إن هناك الآن المزيد من مصادر الطاقة المتجددة بأسعار معقولة.

وشددت على أن الغاز الطبيعي سيلعب دورًا رئيسًا في تحوّل الطاقة، وبصفة خاصة الغاز المسال لأنه يقدّم مرونة أكثر.

التوازن بين الجنسين

تحدثت النعيمي عن التوازن بين الجنسين، وقالت: "شهدنا خلال السنوات الأخيرة كيف تلعب النساء دورًا أساسيًا في صناعة النفط والغاز والكثير منهنّ يتولين مناصب قيادية وأعضاء ناشطات في مجالس إدارة الشركات".

وأشارت إلى أنه لا يتعين وضع الحواجز عن اختيار المواهب المختلفة، بل التركيز على المواهب الجديرة بالعمل في المجال والتي تساعد في إحراز التقدم المنشود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى