أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تدعو لتوخي الحذر الشديد بشأن أسواق النفط

اللجنة الفنية المشتركة تبحث تطورات السوق

عقدت اللجنة الفنية المشتركة لتحالف أوبك+ اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لبحث تطورات أسواق النفط وسط الشكوك المستمرة التي يخلّفها وباء كورونا.

واستهلّ الأمين العامّ لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" محمد باركيندو، الاجتماع الـ50 الذي عُقد عبر تقنية التواصل المرئي، بالإعراب عن تقديره للإنجاز التاريخي الذي حقّقه أعضاء اللجنة الفنية المشتركة وإعلان التعاون منذ تدشينه في 10 ديسمبر/كانون الأول عام 2016.

وأكد باركيندو أن اللجنة الفنية المشتركة ضمنت تزويد رؤساء الوفود بأعلى جودة في تحليل السوق والبيانات لصنع القرار الفعّال، حسب بيان على موقع أوبك.

الحذر الشديد

شدد الأمين العام لأوبك على ضرورة توخّي الحذر الشديد والاهتمام بظروف السوق المتغيرة، رغم تأكيده أن آفاق النمو الاقتصادي العالمي لهذا العام قد تحسّنت.

وأوضح أنه في حين كان الشهر الماضي شاهدًا على العديد من التطورات الإيجابية، لكنه شهد كذلك تذكيرًا بالشكوك المستمرة والهشاشة الناجمة عن وباء كورونا.

آفاق مستقبلية

كان أحدث تقرير شهري صادر عن منظمة أوبك قد كشف أنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 5.1% خلال عام 2021، فيما يتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 5.9 مليون برميل يوميًا.

ومن المقرر عقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة رقم 15 غدًا الأربعاء، على أن يُعقد الاجتماع الوزاري لدول أوبك+ الخميس المقبل.

وأفادت تقارير إعلامية بأن السعودية على استعداد لتمديد اتفاق خفض تخفيضات النفط حتى شهر يونيو/حزيران المقبل، ومستعدة كذلك لتمديد الخفض الطوعي للإمدادات.

ومن المستبعد أن يُدخل تحالف أوبك+ تغييرًا على سياسة النفط في شهر مايو/أيار عند اجتماعه يوم الخميس المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى