أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو تحدد 3 متطلبات لضمان إمدادات الطاقة للعالم

ترى شركة أرامكو (عملاق النفط السعودي) أن هناك 3 متطلبات رئيسة لتحقيق وضمان إمدادات الطاقة للعالم خلال الفترة المقبلة.

يقول النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج بالوكالة في أرامكو المهندس ناصر النعيمي: إنه "لضمان أمن الطاقة وموثوقيتها للعالم في المستقبل، فإن العوامل الحاسمة للنجاح تتمثّل في: التقنيات المبتكرة، والابتكار، والتعاون بين شركات النفط والغاز، وشركات الطاقة الجديدة، ومصنّعي معدات الطاقة، ومقدّمي الخدمات، ومطوّري التقنيات وجميع الأطراف المعنية بما في ذلك الحكومات".

جاء ذلك في كلمته عبر تقنية التواصل المرئي في المؤتمر الدولي لتقنيات البترول بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

شعار شركة أرامكو العملاقة
شعار شركة أرامكو السعودية

أرامكو وانبعاثات الكربون

أكد النعيمي -حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"- أهمية تخفيض شركات النفط والغاز لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مضيفًا أن "هذا الأمر يشكّل العنصر الأساس لتحقيق تحوّلٍ حقيقي في قطاع الطاقة".

وأوضح أن منظومة الطاقة الجديدة تشكّل محورًا مهمًا "إلّا أن أمامها وقتًا قبل أن تضطلع بتحمّل جزءٍ كبيرٍ من عبء الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، وهذا يعني أن الطاقة الحالية والجديدة ستواصلان السير جنبًا إلى جنب لمدة طويلة قادمة، مصحوبًا باهتمامنا لما يواجه عالمنا من تحديات تتعلق بالمناخ والانبعاثات الكربونية".

وقال: "إذا ما وضعنا في الحسبان أن الطاقة الحالية ستواصل دورها الأساس إلى جانب البدائل التي تستغرق وقتًا للنمو، فيتحتم علينا أن نركّز على الحدّ من حجم الانبعاثات الكربونية في قطاع النفط والغاز، وهو ما تعكف أرامكو السعودية وقطاع أعمالنا على القيام به".

وشدّد على أهمية التقنية بشكل خاص، واصفًا إياها بأنها "عنصر أساس" في تنمية قطاع الطاقة، وأن ذلك ينبع من إيماننا وثقتنا في أن التقنية جزءٌ لا يتجزأ من الجهود التي نبذلها لتطوير حلول مبتكرة تعود علينا بفوائد اقتصادية تساند الإمداد المستمر للطاقة.

أرامكو

مزيج الطاقة العالمي

أوضح النعيمي أن النفط سيواصل حضوره بمثابة عنصرٍ مهمٍ في مزيج الطاقة العالمي، وحدَّد مجالات أخرى توليها أرامكو اهتمامًا ستُسهم في تسريع وتيرة تحقيقها لهدفها المتمثل في الحدّ من انبعاثات الكربون بمنظومة أعمال الطاقة في الشركة، وهي: "زيادة أعمال التكرير والتسويق، لتبلغ 8 إلى 10 ملايين برميل يوميًا، وزيادة كبيرة في إنتاج الكيميائيات التي ستُدمج في مصافي الشركة.

وأشار إلى الاستفادة من الجهود البحثية التي تجريها الشركة بشأن تحويل النفط الخام إلى منتجات بتروكيميائية، والتركيز كذلك على المواد غير المعدنية نظرًا لوجود فرص كبيرة في قطاعات الاستخدام النهائي الضخمة، وتخطط الشركة لتنمية قطاع الغاز النظيف على الصعيدين المحلي والدولي.

وأكد أن هناك إمكانات هائلة في مجالات الهيدروجين والأمونيا الزرقاء من النفط والغاز، إضافةً إلى استخلاص الكربون واستغلاله وتخزينه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق