رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

مصر تعلن تفاصيل الحافز الأخضر لتحويل السيارات للعمل بالغاز

أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، الدعم المالي المقرر لتحفيز مالكي السيارات القديمة على تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، في إطار توجّه الدولة نحو الطاقة النظيفة.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرارًا تضمّن تحديد نسبة "الحافز الأخضر" للمشاركين في مبادرة إحلال مركبات تعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من المركبات القديمة.

وبحسب بيان صحفي -حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه- نصّ القرار على أن يُمنح مالكو سيارات الأجرة "التاكسي" و"الميكروباص" التي تعمل بالأجرة، والسيارات (الملاكي) التي مضى على صنعها 20 سنة، حافزًا ماليًا يسمى "الحافز الأخضر" مقابل إحلال مركبات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من المركبات القديمة.

قيمة الحافز وشروط الحصول عليه

تبلغ نسبة "الحافز الأخضر" للسيارات الأجرة (التاكسي) 20% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 45 ألف جنيه مصري (2851 دولارًا أميركيًا)، وفي حالة سيارات "الميكروباص" تكون النسبة 25% من قيمة السيارة الجديدة بحدّ أقصى 65 ألف جنيه (4118 دولارًا أميركيًا). أمّا نسبة "الحافز الأخضر" للسيارات (الملاكي) فستكون 10% من قيمة السيارة الجديدة بحدّ أقصى 22 ألف جنيه (1393 دولارًا أميركيًا).

وبحسب القرار، يُشترط للحصول على الحافز الأخضر أن يتقدّم مالك السيارة القديمة بإقرار رسمي، يتعهد فيه بعدم استعمال السيارة البديلة في غير الغرض المرخص به قبل مضي مدة القرض الممنوح، وذلك من تاريخ الترخيص، إلّا بعد أداء كامل قيمة الحافز الذي حصل عليه للسيارة، وأن تكون السيارة البديلة جديدة، ومستوفاة نسبة التصنيع المحلي المحددة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وتعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى الالتزام بالقواعد والإجراءات المنصوص عليها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى