نفطأخبار النفطرئيسية

مشروع لزيادة القدرة الإنتاجية لمصفاة ميدور المصرية 60%

بتكلفة 2.3 مليار دولار بحلول الربع الأول من 2022

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن مصفاة ميدور من المصافي المتميزة التي لها دور مهم في توفير جانب كبير من المنتجات البترولية للسوق المحلية، خاصة البنزين والسولار.

وأشار الوزير إلى أن مشروع التوسعات الجديدة الجاري تنفيذه بمصفاة ميدور يمثّل نقلة نوعية في منظومة التكرير وسيسهم في استدامة استقرار سوق المنتجات البترولية.

وأضاف الملا أن المشروع يهدف إلى زيادة القدرة الإنتاجية للمصفاة بنسبة 60%، والمخطط الانتهاء منه ووضعه على الإنتاج في الربع الأول من عام 2022، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.3 مليار دولار أميركي، بحسب بيان صحفي صادر اليوم الإثنين حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه.

جاء ذلك خلال ترؤّس الوزير، عبر تقنية الفيديو، أعمال الجمعية العامّة لمصفاة ميدور، لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2020.

اكتفاء ذاتي

وجّه الملا خلال الاجتماع لأهمية الإلتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروع التوسعات الجديدة، والعمل على تذليل أيّ عقبات قد تعوق مراحل التنفيذ والعمل على زيادة نسبة المكون المحلّي في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى.

ميدور المصرية
طارق الملا وزير البترول المصري خلال ترؤّسه اجتماع الجمعية العامة لمصفاة ميدور

وأشار إلى الدور المهم الذي تقوم به شركتا إنبي وبتروجت في تنفيذ المشروع الذي يأتي ضمن عدد من مشروعات التكرير الجديدة الجاري تنفيذها، والتي ستكتمل تباعًا خلال العامين القادمين، مما يسهم في تنفيذ خطة الوزارة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية (بنزين وسولار) بحلول عام 2023.

تشغيل المصفاة بكامل طاقتها

من جانبه، أوضح رئيس مصفاة ميدور، جمال القرعيش، أنه تمّ تشغيل المصفاة بكامل طاقتها الإنتاجية وبنسبة 103% من طاقتها التشغيلية وتم تكرير 36.5 مليون برميل خلال العام، وقامت بإنتاج 4.6 ألف طن من المنتجات البترولية عالية الجودة والمطابقة للمواصفات العالمية .

وأضاف، وفق البيان، أنه تمّ توجيه ما يقرب من 86% من هذه المنتجات للسوق المحلّية، وقامت الشركة بتعظيم إنتاجية السولار والبنزين بزيادة قدرها 30% و22% مقارنة بعام 2019، ممّا أدذى إلى زيادة نسبة مساهمة مصفاة ميدور في احتياجات السوق المحلي بنسبة 19% لمنتج السولار، و17% لمنتج البنزين.

وتابع أن الشركة تمضي قدمًا في تنفيذ مشروع توسعات زيادة الطاقة الإنتاجية لمصفاة ميدور، كما تمكّنت الشركة من الانتهاء من إعادة تأهيل 80% من الوحدات الأصلية للمصفاة وصولاً لنسبة 100% تشغيل آمن كونه أحد اشتراطات زيادة الطاقة الإنتاجية .

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى