أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

ننشر خارطة المربعات النفطية في السودان تمهيدًا لطرحها للاستثمار العالمي

أعلنت وزارة الطاقة والنفط السودانية، اليوم الأحد، تحديث خارطة المربعات النفطية المنتجة والخالية، تمهيدًا لطرحها للاستثمار العالمي.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد -حصلت "الطاقة" على نسخة منه- أن هذا التحديث يأتي وفق توجّهها نحو تبنّي سياسات وإجراءات فاعلة في مجال الترويج وجذب المستثمرين للعمل في المربعات النفطية والفرص الاستثمارية المتاحة، لا سيما بعد انتهاء أمد بعض اتفاقيات المربعات النفطية وأيلولتها بالكامل للدولة.

وقالت: "أصبحت جملة المربعات النفطية في السودان 26 مربعًا، منها 5 مربعات بحرية تغطي المياه الإقليمية والمناطق الساحلية للسودان في البحر الأحمر، و21 مربعًا بريًا تشمل الولايات المختلفة".

خارطة المربعات النفطية في السودان
خارطة المربعات النفطية في السودان - المصدر وزارة الطاقة (21 مارس 2021)

تقسيم المربعات النفطية

قال رئيس قسم الترويج بالإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي المهندس محمد عبدالغني عوض: إن "عملية التقسيم جرت بطريقة علمية ووفق الأسس المتّبعة في تقسيم المربعات، من أهمّها اعتبارات الأحواض الرسوبية التي تحتوي على الاحتياطات والأعمال النفطية التي جرت في المربعات".

وتابع: "جاء التقسيم ورسم الخريطة وفقًا للنظم وأعمال التخريط المساحية المتعارف عليها عالميًا، وارتكزت في مرجعيتها على الكثير من التجارب السابقة والعالمية في هذا المجال".

وأوضح أن "تلك المربعات أصبحت تضم مناطق تطويرية منتجة وأخرى استكشافية واعدة"، مؤكدًا طرح جميع المربعات للاستثمار، بعد أن تمّ تحديثها لجذب كبرى الشركات العالمية في مجال النفط والغاز، ذات القدرات المالية والفنية العالية للاستفادة من الفرص المتاحة، بعد أن تحلّل السودان من القيود الدولية.

جدير بالذكر أن المربعات المنتجة في الوقت الحالي تتركز بمناطق حوض المجلد، حيث بها 11 مربعًا نفطيًا تشمل أغلب مناطق الإنتاج والاحتياطي النفطي المكتشف، وأعيد التقسيم في بعض مربعاتها، بالإضافة إلى مربع 25 في حوض ملوط، وكذلك أعيد تقسيم مربعات البحر الأحمر، فيما تكاملت الخارطة ببقية المربعات في شمال ووسط السودان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى