سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

السودان.. 250 مليون دولار شهريًا لتأمين الوقود لمحطات الكهرباء (فيديو)

أزمة سد النهضة تؤثر على توليد الكهرباء في البلاد

أكد وزير الطاقة والنفط السوداني، جادين علي عبيد، أن عدم التوصل لاتفاق بشأن تعبئة سد النهضة وتشغيله أثر على توليد الكهرباء في السودان الذي يعاني مشكلة كبيرة في إمدادات الكهرباء والطاقة.

وأعلن الوزير السوداني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت بمقر وكالة الأنباء السودانية "سونا"، عن الاتفاق مع الحكومة على مبلغ ٢٥٠ مليون دولار أميركي شهريًا لتأمين الوقود لمحطات توليد الكهرباء.

كما أكد التزام الحكومة بشراء قطع الغيار للمحطات الكهربائية للعمل بكامل طاقتها، فضلًا عن دفع التزامات المقاولين والاستشاريين المقدّرة بنحو ١٠ ملايين دولار.

قدرات السودان الكهربائية

أشار وزير الطاقة السوداني إلى أن إجمالي الطاقة التصميمية للكهرباء الحالية تبلغ نحو ٤ آلاف ميغاواط، إلا أن الإنتاجية الفعلية للمحطات تصل إلى 1.82 ألف ميغاواط بنسبة ٢٥% من الطاقة التصميمية.

وكشف وزير الطاقة والنفط السوداني عن أن تهميش قطاع الكهرباء خلال عهد الرئيس السابق عمر البشير والمقاطعة الأميركية أثرت على قطع الغيار، ومحدودية انتشار الشبكة الكهربائية.

أسباب أزمة الكهرباء

عن الوضع العام للبلاد في إمدادات الكهرباء، قال وزير الطاقة السوداني: "الوضع حرج للغاية، حيث تجري عمليات توليد الكهرباء من جبل أولياء وسد الرصيرص".

وأشار إلى أن هناك 5 أسباب أدت إلى انقطاعات التيار الكهربائي، منها: فترة الصيانة، بجانب الحظر الاقتصادي وجائحة كورونا، فضلًا عن أن صيانة الآليات تحتاج إلى زمن أطول، وذلك لعدم وفاء الدولة بالمديونيات للشركات والمقاولين.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى