طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

جرينكو تستثمر 4 مليارات دولار في أكبر مشروع للطاقة المتجددة بالعالم

تنتهي أعمال البناء بحلول 2023

آية إبراهيم

تعتزم شركة جرينكو إنرجي -التي تُعد من أكبر شركات الطاقة المتجددة في الهند- إقامة مشروع هجين، بتكلفته تبلغ نحو 30 ألف كرور روبية (4.127 مليار دولارًا أميركيًا) في ولاية راجاستان الهندية.

كما تعتزم تطوير مشروع للطاقة الكهرومائية في شاهبو بمنطقة باران، في راجاستان، وجزءًا من المشروع مخصص للتخزين المائي بقدرة 2.520 ميغاواط بتكلفة تبلغ نحو 11.882 كرور روبية (1.634 مليار دولارًا أميركيًا).

وقال المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لجرينكو أنيل تشالا مالاسيتي في تصريحات صحفية: "تنتهي أعمال الإنشاء بالمشروع بحلول عام 2023، ليصبح أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم، كما من المقرر أن يسهم في جهود الدولة نحو الحياد الكربوني".

تفاصيل المشروع

أوضح مالاسيتي أن القدرة التشغيلية الحالية لمجموعة جرينكو تبلغ نحو 7 غيغاواط، وخط أنابيب بقدرة 8 غيغاواط، وفقًا لما ورد بموقع إنرجي وورلد المعني بشؤون الطاقة.

وأضاف أن مشروعات تخزين الطاقة المتجددة المتكاملة، تضمن تحقيق الاستقرار على المدى الطويل وخفض أسعار الكهرباء بنحو 20% على الصعيد الوطني، مع تمكين استقرار الشبكة والأمن والجدوى، لمستقبل إزالة الكربون العميق في قطاع الطاقة بالبلاد.

راجستان للطاقة المتجددة

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة راجستان للطاقة المتجددة (أر أر إي سي)، سوبود أغاروال، إن ولاية راجستان عززت حلول تخزين الكهرباء، بموجب سياسة الطاقة الشمسية في راجستان لعام 2019.

وأضاف سوبود أغاروال، أن شركة راجستان للطاقة المتجددة تلقّت العديد من المقترحات لمشروعات تخزين الكهرباء، وفقًا لحوافز السياسة، من بين المشروعات التي تسعى إلى تحقيق مبادئ سياسة الطاقة الشمسية، مشروع التخزين القائم على الطاقة الكهرومائية، الذي من المقرر تطويره في منطقة باران بالولاية.

الطاقة المتجددة

أكد سوبود أغاروال، أن المشروع، يُعَدّ أول مشروع متكامل من نوعه في البلاد بمزيج من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

كما حدّدت ولاية راجستان الهدف المتمثل في 30 ألف ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية حتى عام 2024.

واختتم سوبود أغاروال، أن الكهرباء المولدة ستُستَخدَم من قبل الكيانات الأخرى لتلبية طلبهم، والوفاء بالتزام الشراء المتجدد على النحو الذي تحدده لجنة تنظيم الكهرباء في راجستان، بموجب سياسة الطاقة الشمسية.

جدير بالذكر أن العديد من الدول تنتهج سياسة الاعتماد على الطاقة الكهرومائية والمتجدّدة، لتنويع قدراتها الكهربائية، وتقليل الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على التنمية والاستدامة.

وتضع دول العالم إستراتيجياتها للطاقة المتجدّدة لتحقيق الحياد الكربوني، على إثر الاحترار العالمي، واستنفاد مخزونات الوقود الأحفوري، وتقلّب أسعار النفط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى