رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

جنرال إلكتريك تزود الإمارات بتوربينات غازية لتوليد الكهرباء

يجري تركيب توربينين بمحطة الحمرية في الشارقة

زوّدت شركة جنرال إلكتريك الأميركية، الإمارات بأوّل توربينين غازيين من طراز "إتش أيه"، لتركيبهما في محطة الحمرية بإمارة الشارقة لتوليد الطاقة الكهربائية، بقدرة إنتاجية قدرها 1.8 غيغاواط.

يعدّ المشروع من أكثر محطات الطاقة الكهربائية كفاءة في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط، ويسهم في تحقيق إستراتيجية الإمارات للطاقة لخفض الانبعاثات الكربونية من عملية إنتاج الكهرباء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ومن المقرر أن تزوّد "جنرال إلكتريك" المحطة بـ 3 توربينات من طراز 9HA.01، وتقنيات توليد الطاقة الكهربائية الأخرى، مع قطع التبديل وخدمات الإصلاح والصيانة لأصول توليد الطاقة الكهربائية في المحطة، لمدة 25 عامًا.

حلول جنرال إلكتريك للطاقة

قدّمت جنرال إلكتريك، بالإضافة إلى توريد اثنين من توربينات HA، عددًا من الأجهزة والمعدات الرئيسة لموقع المشروع، بما في ذلك 2 من التوربينات البخارية و2 من المولدات التوربينية الغازية و2 من مولدات التوربينات البخارية و2 من مولدات استعادة حرارة البخار ومكثّفين وغرف التحكم الإلكترونية ومحوّلات التصعيد.

وتمّت حتى الآن نحو 85% من أعمال التصميم والإنشاءات وعمليات المشتريات، وما يصل إلى 60% من عمليات التشييد والتشغيل والتكليف في مشروع الحمرية.

محطة كهرباء الحمرية في إمارة الشارقة
محطة كهرباء الحمرية في إمارة الشارقة

خطة إمارة الشارقة

قال رئيس هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة سعيد سلطان السويدي، إن مشروع محطة الحمرية يلبّي الطلب في إمارة الشارقة على الطاقة الكهربائية، وينسجم مع خطة هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة 2030 الرامية لتعزيز قدرة توليد الطاقة الكهربائية في الإمارة لتصل إلى 4600 ميغاواط.

وأضاف أن تركيب توربينات H-class الغازية من جنرال إلكتريك في محطة الحمرية إنجاز مهم لقطاع المرافق في المنطقة، ويعزز التزامنا بتوفير الطاقة الكهربائية بأسعار في متناول الجميع، والحدّ من الأثر البيئي لعمليات توليد الكهرباء.

التوربينات الغازية

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في جنرال إلكتريك جوزيف أنيس، إلى أن التوربينات الغازيّة من طراز H-class تزوّد سبل توليد الطاقة الكهربائية بكلّ مرونة وكفاءة وموثوقية للملايين من أفراد المجتمعات حول العالم.

وتعدّ تقنية HA الأسرع نموًا بين توربينات جنرال إلكتريك الغازية ذات الحمل الثقيل في العالم، وسجلت اثنين من الأرقام القياسية على مستوى الكفاءة ضمن فئتي 50 و60 هرتز.

ويعود ارتفاع مستويات الكفاءة إلى انخفاض استهلاك الوقود اللازم لتشغيل التوربينات، ومن ثمّ تقليل الانبعاثات لكل ميغاواط من الطاقة.

خفض انبعاثات الكربون

من خلال استخدام 3 توربينات من "جنرال إلكتريك" من طراز 9HA.01 والتي تعمل بالدورة المركبة يمكن أن تساعد هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة في الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل إلى 4 ملايين طن سنويًا، وهو ما يعادل إزالة مليون سيارة عن الطرقات في دولة الإمارات.

كان شريكا التطوير "جنرال إلكتريك" و"سوميتومو" اليابانية قد وقّعا، في 2018، اتفاقية شراء الطاقة الممتدة لنحو 25 عامًا مع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة لتطوير وبناء وتشغيل المحطة.

وبعد إتمام صفقة التمويل، في 2019، شكّل شركاء التطوير إلى جانب "شيكوكو للطاقة الكهربائية" و"الشارقة لإدارة الأصول" -ذراع الاستثمار التابعة لحكومة الشارقة- مشروعًا مشتركًا لتأسيس شركة محطة الحمرية المستقلة لتوليد الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى