أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

وزير البترول المصري: نعمل على تطوير وتأهيل قطاع الغاز الطبيعي

9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز باستثمارات 981 مليون دولار

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، استمرار العمل على تطوير وتأهيل قطاع الغاز الطبيعي، خلال الفترة المقبلة، من خلال إستراتيجيات متعددة.

جاء ذلك أثناء ترؤسه أعمال الجمعية العامّة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، اليوم الأحد، عبر تقنية التواصل المرئي، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2021/2022.

وقال: إن "الدعم المستمر من القيادة السياسية كان له أكبر الآثر في وضع إستراتيجيات طموحة بآليات تنفيذ ديناميكية مستحدثة أسهمت بشكل كبير في النجاحات المتحققة بقطاع الغاز الطبيعي بمختلف مجالاته داخليًا وخارجيًا".

وأضاف أن التطور الملحوظ الذى يشهده قطاع الغاز الطبيعي بصفته رافدًا مهمًا في مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة "يعطي مصر ميزة تنافسية في المنطقة، ويعزز من النظرة الإيجابية للدول الكبرى لإستراتيجية البترول المصرية، الأمر الذى يسهم في توافد شركات عالمية جديدة للعمل بالبلاد لأول مرة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج".

وأوضح أهمية الاستمرار في تطوير وتأهيل قطاع الغاز الطبيعي المصري بصفة قطاع رائد بمنطقة شرق المتوسط، من خلال الاستعانة بأحدث التكنولوجيات وتطبيق التحول الرقمي وتدريب الكوادر البشرية وتشجيع الابتكار.

المدن الجديدة في مصر

أكد وزير البترول المصري أن قطاع الغاز الطبيعي كان له وجود مهم في المدن الجديدة التي تنشئها الدولة، مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، متمثلاً في تنفيذ الشبكات الرئيسية للغاز إلى هذه المدن، لإمداد مناطقها السكانية والصناعية باحتياجاتها من الطاقة النظيفة والمساهمة في توفير الخدمات الحضارية.

وأضاف أن النجاح مؤخرًا في حلّ قضايا التحكيم "يعدّ تأكيدًا على مصداقية مصر أمام شركائها في قطاع البترول والغاز، وبمثابة مرحلة جديدة دون أيّة تراكمات أو مديونيات على هذا القطاع".

أنشطة صناعة الغاز الطبيعي

شهدت أعمال الجمعية استعراض أهمّ نتائج أنشطة صناعة الغاز الطبيعي ،خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2020/2021.

وأوضح رئيس شركة إيجاس الدكتور مجدى جلال، أنه يجري تنفيذ خطة توصيل الغاز للمنازل بإجمالي 1.2 مليون وحدة سكنية على مدار العام، ليبلغ إجمالي ماتمّ توصيله منذ يوليو/تموز 2013 وحتى الآن نحو 6.5 مليون وحدة، وهو مايفوق ما تمّ توصيله على مدار 33 عامًا، منذ بدء نشاط توصيل الغاز والبالغ 5.5 مليون وحدة، بالإضافة إلى التوسع في إمداد المصانع بالغاز وإحلاله وقودًا للسيارات.

إيجاس - جانب من الجمعية العمومية - الصورة من وزارة البترول (14 مارس 2021)
جانب من الجمعية العمومية - الصورة من وزارة البترول (14 مارس 2021)

اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي

أشار إلى الانتهاء من توقيع 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات 981 مليون دولار لحفر 18 بئرًا استكشافية، والانتهاء من حفر بئرين استكشافيتين، وإجراء مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد بمناطق اتفاقيات غرب البحر المتوسط لمساحة 18 ألف كم2.

كما تمّ تنفيذ 3 مشروعات لتنمية حقول الغاز التابعة لشركات الفرعونية وبتروبل وبترودسوق بإجمالي 3 آبار، بالإضافة إلى وضع 4 آبار تنموية جديدة على الإنتاج -حسب تصريحات مجدي جلال-.

وأشار الى إعادة تشغيل مصنع إسالة وتصدير الغاز في دمياط، بعد توقّف دام 8 سنوات، وتصدير 3 شحنات منه حتى الآن، وذلك بعد الانتهاء من توقيع اتفاقيات التسوية لقضايا التحكيم مع شركتي يونيون فينوسا وسيغاس، وإنهائها.

واستعرض جلال المستهدَف تنفيذه، خلال النصف الثاني من العام المالي 2020/2021، في مختلف الأنشطة.

محطات تموين السيارات في مصر

جرى خلال الجمعية العامّة استعراض أهم ملامح مشروع الموازنة التخطيطية لعام 2021/2022 لأنشطة الغاز المختلفة، فضلاً عن التوسع في إنشاء محطات تموين السيارات للعمل بالغاز في إطار التكليفات الرئاسية للتوسع في هذا المشروع، بالإضافة للإعداد لتنفيذ المرحلة الثانية لتوصيل الغاز للمخابز، وتنفيذ البنية التحتية لشبكات الغاز إلى 1500 قرية، في إطار مبادرة "حياة كريمة".

وأشار الى أنه من المستهدف إمداد جميع قطاعات الاستهلاك المحلّي بنسبة 100% من الغاز الطبيعي، واستمرار الوفاء بالالتزامات التعاقدية "حيث من المخطط أن يمثّل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 57.6% من إجمالي الاستهلاك المحلّي والقطاع الصناعي بنحو 23.5%، والباقي يُوَزَّع على قطاع الاستهلاك المنزلي وتموين السيارات وقطاع الصناعات البترولية والمشتقات.

وفي مجال البحث والاستكشاف والإنتاج، من المخطط الانتهاء من حفر واستكمال 10 آبار في الدلتا والبحر المتوسط، والتجهيز لحفر 9 آبار أخرى، وإجراء مسح سيزمي، وتوقيع 3 عقود تنمية بإجمالي استثمارات 377.7 مليون دولار، ومن المخطط تحقيق معدلات إنتاج للغاز الطبيعي تصل إلى 7.2 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا و100 ألف برميل مكثفات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى