رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

العراق يبحث مع اليابان التعاون في مشروعات الطاقة النظيفة

وزير النفط يستقبل مدير شركة جيه جي سي

استقبل وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، مدير شركة "جيه جي سي" اليابانية سيتاشو ساتو، ومدير منظمة جايكا اليابانية والسكرتير الأول للسفارة، اليوم الثلاثاء، في مقرّ شركة مصافي الجنوب.

وقال الوزير، إن الحكومة عازمة على زيادة حجم الاستثمار في الطاقة النظيفة، من خلال زيادة مساحة التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، ومنها الشركات اليابانية.

وأشار -حسب بيان صحفي نشره الموقع الرسمي للوزارة- إلى أهمية التعاون مع "جيه جي سي" في تنفيذ عدد من المشروعات ضمن هذا الإطار، معلنًا تأسيس أكبر مركز للتدريب الفني في مجال النفط والطاقة بالتعاون مع الشركة اليابانية.

فيما أشاد وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التصفية حامد يونس، بتعاون الحكومة اليابانية في تنفيذ أول مشروع من نوعه في قطاع التصفية ببلاده، وهو مشروع (إف سي سي) بطاقة 55 ألف برميل يوميًا، والذي يحوّل مخلفات المصافي إلى منتجات نفطية عالية الجودة، وفقًا للمواصفات القياسية الأوروبية.

مجمّع التكسير الحفزي

في 1 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، جرى توقيع عقد مشروع مجمع التكسير الحفزي للسوائل المعروف اختصارًا بـ"إف سي سي" في مصافي الجنوب، بين وزارة النفط العراقية و"جيه جي سي" اليابانية، بطاقة 55 ألف برميل يوميًا، وبتكلفة تبلغ 4 مليارات دولار.

وحينها، أكد الوزير إحسان عبدالجبار أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقات الإنتاجية في شركة مصافي الجنوب، من خلال تحويل المخلّفات الفائضة عن إنتاج المصافي -والمتمثّلة في النفط الأسود- إلى منتجات بيضاء (غازولين بعدد أوكتاين ٩٢، زيت الغاز، نفثا مختلطة، زيت وقود) بمواصفات عالمية (يورو 5).

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى