سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

اتّفاق عراقي ياباني للتعاون في تطوير مشروعات النفط والغاز

وزير النفط يلتقي السفير كوتارو

تشهد الفترة الحاليّة تنسيقًا مشتركًا بين بغداد وطوكيو، للتعاون في تطوير مشروعات النفط والغاز العراقية.

وفي هذا السياق، استقبل وزير النفط إحسان عبدالجبار، السفير الياباني في بغداد سوزوكي كوتارو، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكّد الوزير -وفق بيان صحفي، اليوم الأحد- أهمّية تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافّةً، لاسيّما مشروعات النفط والغاز العراقية.

وأشار إلى أهمّية العقد المُبرم مؤخّرًا بين شركة مصافي الجنوب، وشركة “جيه جي سي” اليابانية، بطاقة 55 ألف برميل يوميًا، وبتكلفة تبلغ 4 مليارات دولار، معبّرًا عن أمله في توسيع مساحة عمل الشركات اليابانية في العراق.

يُذكر أن 7 آلاف فرصة عمل يجري توفيرها في المرحلة الأولى من المشروع، بالإضافة إلى 70 ألف فرصة أخرى، خلال المراحل المتقدّمة من التنفيذ.

اليابان ومشروعات النفط والغاز العراقية

من جانبه، عبَّر السفير الياباني عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون المشترك مع العراق في المجالات كافّةً، لاسيّما قطاعات النفط والغاز والطاقة.

وزارة النفط تدعم ملفّ النازحين

في سياق آخر، استقبل إحسان عبدالجبار، وزيرة الهجرة والمهجّرين العراقية، إيفان فائق يعقوب، لبحث التعاون المشترك بين الوزارتين في التخفيف من معاناة العائلات النازحة.

إحسان عبدالجبار ووزيرة الهجرة العراقية
إحسان عبدالجبار ووزيرة الهجرة العراقية

وأكّد "عبدالجبار"، حرص الوزارة على الاستمرار في تقديم الدعم للعائلات النازحة في المخيّمات، واستمرار شركة توزيع المنتجات النفطية في تجهيز المخيّمات باحتياجها من المشتقّات النفطية، خاصّةً مادّة النفط الأبيض وأسطوانات الغاز.

وأشار إلى استمرار الوزارة في دعم ملفّ النازحين والعائلات المتضرّرة، بالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجّرين، من خلال تقديم وتلبية الحاجات الضرورية لأبناء العراق.

من جانبها، أشادت إيفان يعقوب، بجهود الوزير والتشكيلات النفطية، لدعمهم وإسنادهم جهود وزارة الهجرة والمهجّرين، على مدى السنوات الماضية وحتّى الآن، من خلال تقديم الدعم المادّي والمعنوي، فضلًا عن تلبية احتياجات العائلات من الوقود والخدمات الأخرى.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى