عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

وزير النفط العراقي: 5 مشروعات تدخل الخدمة في 2021

80 ألف برميل يوميًا زيادة في طاقة تكرير مصافي الجنوب

أعلن وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، اليوم الإثنين، أن العام الجاري سيشهد دخول 5 مشروعات حيّز التشغيل، اثنان منهما سيُضيفان 80 ألف برميل يوميًا إلى طاقة تكرير النفط بشركة مصافي الجنوب.

وأوضح في بيان صحفي، أن هذه الزيادة تأتي "بعد تحقيق الشركة نسب متقدمة في مشروع وحدة التكرير الرابعة بطاقة 70 ألف برميل يوميًا، التي من المتوقع إنجازها خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بالإضافة إلى تحقيق نسب إنجاز كبيرة في مشروع وحدة الأزمرة بطاقة 11 ألف برميل يوميًا، ومن المخطط إنجازها في شهر يوليو/تموز المقبل".

وأكد حرص الوزارة على تطوير قطاع التصفية، بما يحقق زيادة في معدلات الإنتاج المحلّي، وذلك ضمن أولويات برامج وخطط الوزارة في الارتقاء بهذا القطاع.

وأشار إحسان عبدالجبار، إلى الوصول لنسب إنجاز "متقدمة جدًا" في مشروع برج التبريد بطاقة 12 ألف متر مكعب/ساعة، والذي سيدخل حيّز الخدمة في شهر أبريل/نيسان المقبل، ومشروع المراجل البخارية بطاقة 300 طن/ساعة، ومشروع تعاملات المياه بطاقة 300 متر مكعب/ساعة، اللذين سيدخلان الخدمة في الربع الأخير من العام الجاري.

وأضاف وزير النفط العراقي، أن المشروعات التي تنفذها الشركة تعمل على زيادة الطاقة التكريرية لمصافي الجنوب وتحسين نوعية الإنتاج.

مشروعات مصافي الجنوب

من جانبه، قال مدير عامّ مصافي الجنوب، حسام ولي، إن المشروعات التي تنفّذها الشركة "ستعمل على زيادة وتحسين إنتاج البنزين عالي الأوكتاين، فضلًا عن زيادة الإنتاج من منتجات (النفثا، زيت الغاز، الكيروسين، زيت الوقود، الغاز السائل)، إلى جانب عمل جميع الوحدات الإنتاجية -ومن بينها مصفاة الدهون- بكامل طاقاتها".

وأشار إلى المُضي قُدمًا في تنفيذ مشروع "إف إف سي" بطاقة 55 ألف برميل يوميًا، "حيث يُعدّ من المشروعات الواعدة بالصناعات التكريرية في العراق".

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى