رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

هيتاشي جريدز ترفع كفاءة شبكة الكهرباء بجنوب مصر

بدأت شركة هيتاشي إيه بي بي باور جريدز، بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تقديم خدماتها لرفع كفاءة الشبكة وتحسين جودة التغذية الكهربائية في منطقة شرق العوينات الإستراتيجية بجنوب غرب مصر.

وقالت هيتاشي، اليوم الإثنين، في بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه: "سيعمل هذا المشروع الإستراتيجي على توريد وتركيب أجهزة معوّضات القدرة غير الفعالة من تكنولوجيا التعويض الإستاتيكي التزامني "STATCOM" بسعة 200 ميغا فار والتي تتألف من معوض إستاتيكي، بالإضافة إلى محوّلات الطاقة، ونظم تحكّم وحماية واتصالات عن بعد".

ومن شأن هذا المشروع دعم توسيع شبكة الكهرباء وزيادة قدرة الشبكة على نقل وتوزيع الطاقة، من خلال تحسين استقرار الجهد في ظل ظروف العمل المختلفة للشبكة، ومن ثمّ توفير المزيد من الطاقة لمشروعات التنمية الريفية ومواكبة الاحتياجات المتزايدة للسكّان.

علاوة على ذلك، ستعزّز التكنولوجيا التي تقدّمها هيتاشي إيه بي بي باور جريدز وخبراتها الهندسية جهود الدولة المصرية نحو الانتفاع بالأراضي غير المستغلة بالصحراء الغربية الشاسعة، وفق البيان.

ومنطقة شرق العوينات تضم ثاني أكبر مشروعات التنمية الزراعية المنفّذة في جنوب الوادي في جنوب غرب مصر (بعد مشروع توشكى)، ويهدف المشروع إلي إضافة نحو 230 ألف فدّان للرقعة الزراعية بهدف توفير إنتاج زراعي خالٍ من الملوثّات يجري تصديره للخارج.

ومن ناحية أخرى، فإن هذا المشروع يمضي قدمًا بمحاذاة هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (رقم 7)، والذي يرتكز على ضمان حصول جميع فئات الشعب المصري على طاقة نظيفة مستدامة وموثوقة بأسعار مناسبة.

في هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة شركة هيتاشي إيه بي بي باور جريدز في مصر وشمال أفريقيا، محمد الحسيني: "تفخر شركة هيتاشي إيه بي بي باور جريدز بدعم الشركة المصرية لنقل الكهرباء في هذا المشروع الإستراتيجي الضخم، كما تهدف إلى دعم مجهودات الدولة في الاستفادة من الموارد غير المستغلة في الصحراء الغربية من خلال تقديم حلولنا وخدماتنا التكنولوجية من أجل التحوّل نحو نظام طاقة محايد للانبعاثات الكربونية".

وأضاف: "تمثّل مشروعات تنمية شرق العوينات أهمية كبيرة لقدرتها على خلق مجتمعات عمرانية جديدة، وتوفير فرص عمل متنوعة، وجذب المواطنين من جميع المحافظات، ممّا سيسهم في النهاية في تحسين الظروف الاقتصادية للأسر المصرية، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية، ومن ثمّ دفع جهود الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030 للنمو المتكامل والمستدام، مع التركيز على صناعة الطاقة النظيفة والمستدامة".

ومن جانبها، قالت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي: "يعدّ التوسع في محطة شرق العوينات أمراً حيويًا ولازمًا لتوفير نظام كهرباء مستقرّ بالمنطقة، وتحسين إمكان الوصول إلى الطاقة النظيفة، لذا يسعدنا التعاون مع شركة هيتاشي إيه بي بي باور جريدز، لامتلاكهم الخبرة والإمكانات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع".

وأضافت: "يأتي التعاون تأكيدًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتدعيم الشبكة الكهربائية بمختلف المحافظات المصرية، وفي إطار الجهود المبذولة من قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية".

جدير بالذكر أنه، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، شهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، توقيع اتفاقية التعاون بين هيتاشي إيه بي بي باور جريدز والشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة للدولة، لتوفير التكنولوجيا المتطورة المسؤولة عن استقرار شبكة الكهرباء من أجل رفع كفاءة الشبكة وتحسين جودة التغذية الكهربائية في منطقة شرق العوينات الإستراتيجية بجنوب غرب مصر، حيث يجري استصلاح الأراضي الصحراوية واستخدامها في المشروعات الزراعية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى