رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

إغلاق محطات توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا يتطلب 37 مليار دولار

نوار صبح

أفاد تقرير جديد بأن تمويل إغلاق محطات توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا يتطلب نحو 37 مليار دولار فقط، حتى لو لم يشمل المبلغ استبدال أخرى تعمل بالطاقة المتجددة بتلك المحطات.

وأوضح التقرير -الذي أصدرته شركة تحليلات بيانات المناخ "ترانزيشن زيرو"- أن التمويل سيكون كافيًا لشراء الإيرادات الآجلة لـ118 محطة فحم قائمة، وما يصل إلى 10 سنوات قبل موعد توقف توليد الكهرباء بالفحم المتعاقد عليه، ما يعني أن أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا يمكن أن يتوقف عن استخدام الوقود بحلول عام 2040.

وقالت المحللة في شركة "ترانزيشن زيرو"، جاكلين تاو، إن المبلغ لا يشمل تكلفة استبدال أخرى تعمل بالطاقة المتجددة بتلك المحطات، لأن سعة التوليد الفائضة في إندونيسيا تعني أنه لن تكون هناك حاجة فورية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الانبعاثات

يكمن التحدي الرئيس، الذي تواجهه إندونيسيا، في الحد من الانبعاثات دون تعطيل النمو الاقتصادي الذي ينتشل الملايين من سكانها من براثن الفقر.

علاوة على ذلك، وجدت الحكومة اهتمامًا فاترًا من المستثمرين في خطتها البالغة 600 مليار دولار، ليس فقط لإحالة محطات توليد الكهرباء بالفحم إلى التقاعد، وإنما لتطوير الطاقة المتجددة وتوسعة شبكة الكهرباء لديها لتلبية الطلب المتزايد في إندونيسيا على الكهرباء خلال العقدين المقبلين.

توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا
نقل شحنات الفحم في ميناء كوتاي كارتانيغارا في مقاطعة كاليمنتان الشرقية بإندونيسيا - المصدر: بلومبرغ

تولّد محطات الفحم نحو نصف الكهرباء في إندونيسيا، وتنتج 70% من انبعاثات الكربون من قطاع الكهرباء فيها، حسبما أوردت وكالة بلومبرغ في 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبصفتها أكبر مصدر للفحم الحراري في العالم، فإن الوقود الملوِّث يُعدّ موردًا رخيصًا ووفيرًا محليًا، وأن شركة توليد الكهرباء الحكومية "بيروساهان ليستريك ميغارا" مرتبطة تعاقديًا بشراء الكهرباء من محطات الكهرباء هذه.

توفير الوظائف

في المقابل، تقدّر شركة تحليلات بيانات المناخ "ترانزيشن زيرو" أن صناعة الطاقة النظيفة يمكن أن تخلق 6 وظائف لكل واحدة من محطات توليد الكهرباء بالفحم الآيلة للإغلاق، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة "ترانزيشن زيرو" أسماء المرافق الجاهزة للتقاعد في وقت مبكر، بما في ذلك محطة الكهرباء "أسام أسام" في مقاطعة كاليمانتان الجنوبية، ومحطات الكهرباء "بايتون" في جاوة الشرقية ومحطة "سورالايا" للكهرباء في مقاطعة بانتن.

وأشار تقرير شركة "ترانزيشن زيرو" إلى أن إغلاق 118 محطة تعمل بالفحم سيزيل 1.7 غيغا طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يقرب من 3 أضعاف الانبعاثات السنوية لإندونيسيا.

وقال المشرف على الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة دادان كوسديانا، إن إندونيسيا لا تزال تدرس خطة لإيقاف محطات توليد الكهرباء بالفحم في وقت مبكر.

وأوضح أنه رغم أن البلاد لديها سعة توليد فائضة في الوقت الحالي، فإنها تحتاج إلى بناء قدرة طاقة متجددة لتلبية الطلب في المستقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق