أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إيران تخطط لتصدير 2.3 مليون برميل نفط يوميًا

في حالة رفع العقوبات الأميركية

آية ميمي

تهدف إيران للوصول بحجم صادراتها النفطية إلى 2.3 مليون برميل يوميًا، في حالة رفع العقوبات الأميركية، حيث كانت قد وصلت الطاقة الإنتاجية قبل فرض العقوبات لـ4ملايين برميل يوميًا.

قال نائب وزير النفط الإيراني، محافظ طهران لدى منظمة أوبك أمير حسين زمانينيا: "حتى إذا أنتجنا 4 ملايين برميل يوميًا، فلن يكون إنتاجًا كبيرًا، بقدر كونه سيساعد على إتاحة كميات من النفط للتصدير".

وأضاف على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي للبتروكيماويات في طهران، اليوم الأحد، أن "القلق ينحصر في السعر والسوق، والفترة المقبلة تتطلب تحقيق توازن دقيق، تظهر ملامحه حاليًا في الانخفاض الذي نفّذه تحالف أوبك+، ومن المنتظر أن تسير الأمور في هذ الاتجاه بثبات"، حسبما أفادت وكالة إس أند بي غلوبال بلاتس.

بدوره، قال وزير النفط بيجان زنغنة، خلال مؤتمر البتروكيماويات، إن المبيعات بلغت 900 ألف برميل يوميًا، في يناير/كانون الثاني الماضي.

إيران والعقوبات الأميركية

تراجعت عائدات تصدير النفط الإيراني، في العامين الماضيين، بسبب العقوبات الأميركية المفروضة، ما أثّر بدوره في عملية تصدير الخام في البلاد، بالتزامن مع تخفيض أوبك وحلفائها بقيادة روسيا الإنتاج (تحالف أوبك+) مع سوء الوضع الذي سبّبته جائحة كوفيد-19.

ومن المتوقع أن يعزز تخفيف العقوبات المفروضة على إيران -في ظل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن- جهود أوبك+ لدعم السوق وحماية حصة الأعضاء.

معدلات الإنتاج والصادرات

أقرّت غلوبال بلاتس تراجع حجم صادرات إيران من النفط الخام والمكثفات -التي بلغ متوسطها أكثر من1.7 مليون برميل يوميًا، في مارس/آذار 2019- إلى نحو 800 ألف برميل يوميًا في الأشهر الأخيرة.

ويبلغ الإنتاج الحالي نحو 2.1 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ 3.7 مليون برميل يوميًا في بداية عام 2017، كما بلغت صادرات النفط الإيرانية 2.6 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار 2018، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وفقًا لتقديرات بلاتس، كما إن طهران معفاة من تخفيضات أوبك+.

قال زنغنة: "إنه لن يتحدث عن العقوبات، ولا يرى شيئًا يدعوه للقلق من أعضاء أوبك+، بشأن الإمدادات الجديدة من إيران".

وفيما يتعلق بتوقعات احتمال زيادة أوبك وحلفائها حصص الإنتاج في اجتماعهم، المقرر عقده 4مارس/آذار المقبل، قال في إجابة مقتضبة: "ننتظر لنرى ما القرار المتخذ في هذا الشأن".

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أميركاأوبكإيرانالعقوبات الأمريكيةالنفطبلاتسطهران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى