طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةعاجل

ويستنغهاوس توقع عقدًا لتوفير الوقود النووي لمحطة كولوزدوي البلغارية

في إطار خطة تنويع مصادر الطاقة

نوّار صبح

وقعت شركة ويستنغهاوس إلكتريك عقد ترخيص لتوفير الوقود النووي (في في إي آر-1000) –يستخدم في مفاعلات الماء المضغوط- مع محطة كولوزدوي؛ لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية في بلغاريا.

الاتفاقية تُعدّ خطوة رئيسية لتنويع مصادر الطاقة في بلغاريا، حسبما ذكرت منصة وورلد نيوكلير نيوز المعنية بشؤون الطاقة.

وتشمل الاتفاقية تطوير تحليلات الأمان لترخيص وتنفيذ وقود نووي بديل لوحدة محطة كوزلودوي الخامسة.

وقال رئيس عمليات معمل ويستنغهاوس إلكتريك في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، طارق شوهو: "مجدّداً، تبدي محطة كوزلودوي النووية ثقتها في أداء الوقود النووي لشركة ويستنغهاوس".

وأضاف: "كجزء من إستراتيجية التنويع وأمن الطاقة في بلغاريا، تتيح لنا قدراتنا العالمية تقديم تقنيات مبتكرة ومستويات الخدمة الراقية، طوال فترة التشغيل".

الوقود النووي
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية

مراسم توقيع الاتفاقية

حضر حفل التوقيع رئيس الوزراء البلغاري بويكوبوريسوف، الذي قال إن التنويع عنصر أساسي في جهود بلغاريا لتعزيز أمنها القومي؛ ووصف بناء المفاعلين الإضافيين -الوحدتين 7 و 8- في محطة كوزلودوي النوورية بأنه بالغ الأهمية لبلغاريا، التي تعتمد على الطاقة النووية المدرجة في صفقة أوربا الخضراء.

وقالت شركة "كولوزدوي إن بي بي" -مشغِّلة المفاعل- إن إعداد تقييم مفصل وشامل للسلامة هو شرط أساسي تنظيمي بلغاري للحصول على تصريح لتقديم نوع بديل لتجميع الوقود.

وأضافت أن تطوير تحليلات السلامة إحدى مراحل برنامج التنويع الذي تم الاتفاق عليه مع وكالة التوريد للجماعة الأوروبية للطاقة الذرية "يوراتوم".

وقود ويستنغهاوس في في إي آر-1000

أشارت ويستنغهاوس -التي تعمل في توفير الوقود والخدمات والتكنولوجيا لصناعة الطاقة النووية- إلى أن 6 مفاعلات نووية في أوكرانيا تستخدم الوقود النووي (ويستنغهاوس في في إي آر-1000)، كما أن عملية الترخيص جارية لاستخدامه في محطة تيميلين النووية في التشيك.

ويوفر أحدث جيل من مجموعات الوقود النووي (في في إي آر-1000) اقتصاديات وقود فائقة، وأداءً متميزًا يلبي أعلى معايير للسلامة والجودة.

التوسع في مشروعات الطاقة النوورية

في الشهر الماضي، وافق مجلس الوزراء البلغاري على الخطط التي قدمها وزير الطاقة لبناء وحدة سابعة في الموقع باستخدام المعدات التي قدمتها روسيا، والتي تم شراؤها لمشروع بيلين الذي توقّف منذ عام 2012.

كما أجرت وزارة الطاقة مناقشات مع ويستنغهاوس إلكتريك حول بناء مثل هذه الوحدة في محطة كوزلودوي.

تجدر الإشارة إلى أن وحدتا (في في إي آر-1000) من شركة كولوزدو يولّدان نحو ثلث الكهرباء في بلغاريا، كما بدأت الوحدة الخامسة التشغيل التجاري في عام 1988 والوحدة السادسة في عام 1993.

اقرأ أيضا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى