رئيسيةالتقاريرتقارير منوعةمنوعات

موازنة الهند 2021 .. إلغاء دعم الكيروسين وزيادة في الأسعار كل أسبوعين

الوقود يباع بسعر السوق

محمد فرج

أظهرت موازنة الهند 2021، المعروضة أمام البرلمان، إلغاء بنود دعم الكيروسين في السنة المالية الجديدة، التي تبدأ في الأول من أبريل/نيسان المقبل.

يأتي ذلك بالتزامن مع خطط الحكومة لإلغاء الدعم عن وقود الكيروسين للفقراء، وتطبيق زيادة طفيفة كل أسبوعين لخفض الأعباء التي تتحملها الدولة سنويًا، بحيث يُباع الوقود بسعر السوق من خلال نظام التوزيع العامّ.

وفي السنة المالية الحالية المنتهية في 31 مارس/آذار، بلغ دعم الكيروسين 2677 كرور روبية (367 مليون و335 ألف دولار أميركي)، بانخفاض عن 4058 كرور روبية (556 مليون و834 ألف دولار أميركي) في السنة المالية السابقة، وفقًا للوثائق، حسبما ذكرت بلومبرغ.

رفع سعر الكيروسين

قالت مصادر صناعية: إن الحكومة بدأت خطة رفع الدعم عن الكيروسين، في عام 2016، عندما سمحت لتجّار التجزئة رفع سعر الكيروسين كلّ أسبوعين لخفض عبء الدعم.

وتم إلغاء الدعم نهائيًا، بحلول فبراير/شباط الماضي، وشهدت الأسعار زيادة بنحو 23.8 روبية للتر الواحد خلال 4 سنوات، حيث ارتفع من 15.02 روبية للّتر الواحد في مومباي إلى 36.12 روبية للّتر الواحد.

وأوضحت المصادر -حسب بلومبرغ- تراجُع معدلات الزيادة خلال مايو/أيار 2020، إلى 13.96 روبية للّتر الواحد، إلّا أن الانخفاض لم يستمر طويلًا، حيث زادت الأسعار بأكثر من الضعف، ووصلت إلى 30.12 روبية للّتر الواحد، في الشهر التالي، وارتفعت في يناير/كانون الثاني، بمقدار 3.87 روبية للّتر الواحد.

تراجع استهلاك الكيروسين

الزيادات في الأسعار مرّت دون أن يلاحظها أحد تقريبًا، وهو ما دفع المعارضة في البرلمان الهندي للإعراب عن قلقها إزاء ارتفاع أسعار البنزين والديزل.

ويستخدم الكيروسين من قبل حاملي بطاقات التموين لأغراض الطهي والإضاءة.

وأظهر استهلاك الكيروسين انخفاضًا بنسبة 28.4%، في الفترة من أبريل إلى ديسمبر/كانون الأول 2020، وفقًا لخلية التخطيط والتحليل البترولي التابعة لوزارة النفط.

وجدير بالذكر أن ولايات أندرا براديش ونيو دلهي تخلّت عن الكيروسين نهائيًا، بينما تخلّت غوجارات وبيهار وأوتار براديش وماهاراشترا طواعية عن كمية معينة من تخصيص الكيروسين في نظام التوزيع العامّ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى