رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السودان يعلن موعد تشغيل مصفاة الخرطوم

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين في السودان بدء العدّ التنازلي لتشغيل مصفاة الخرطوم، التي كانت قد توقفت عن العمل في أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم، لإجراء الصيانة الدورية.

وأكّد وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة الدكتور حامد سليمان، أن نسبة التقدم في تنفيذ أعمال الصيانة الدورية بمصفاة الخرطوم في منطقة الجيلي، هي 66%.

وأعلن في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، -حصلت "الطاقة" على نسخة منه-، أنه من المتوقع تشغيل المصفاة بعد 24 يومًا من الآن (في 26 فبراير/شباط الجاري).

أسعار الوقود في السودان - وزير الطاقة خيري عبدالرحمن
وزير الطاقة السوداني خيري عبدالرحمن

تطوير قطاع النفط السوداني

في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن وزير الطاقة والتعدين المكلّف في السودان، خيري عبدالرحمن، تكوين مجلس استشاري يضمّ عددًا من الكفاءات في قطاع النفط من داخل السودان وخارجها، بهدف تطوير ودعم هذا القطاع، وتهيئة المناخ للاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة بصفة عامّة.

وحدد في بيان حينها، المهامّ المرجوّة من المجلس، وفي مقدّمتها تقديم الاستشارات فيما يختصّ تطوير القطاع النفطي وإعادة إصلاحه، مع احتساب الجهود التي تقوم بها لجان إعادة الهيكلة، بجانب وضع إستراتيجيات واضحة للترويج للاستثمار في المربّعات النفطية، ووضع الخطط لتطوير الحقول وزيادة الإنتاج، إلى جانب إدخال واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، ووضع خطط لتطوير إمدادات وتوزيع الوقود.

أزمة الوقود في السودان

يشهد السودان نقصًا في الوقود، ما دعا وكيل قطاع النفط حامد سليمان، إلى التأكيد في تصريحاته، يوم 31 يناير/كانون الثاني المنصرم، على أهمية التخلّص من تباين أسعار الوقود في بلاده، "وإزالة التشوهات التي تصاحب فرق السعر من ولاية إلى أخرى".

وقال: إننا "سنمضي بخطى وثّابة في تنفيذ توصيات ومخرجات هذا اللقاء، حتى تصبح واقعًا ملموسًا، لكونها وُضعت بالتوافق مع التنفيذيين في السودان، المعنيّين بالمنتجات النفطية ووفرتها، حتى وصولها لكل المواطنين في أطراف الدولة، وبسعر واحد".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى