التقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

تيسلا في الصدارة.. قائمة أكبر شركات تصنيع السيارات في العالم

7 علامات تجارية تدخل سباق التريليون دولار

سالي إسماعيل

سباق التريليون دولار مسألة وقت بالنسبة لصناعة السيارات في أنحاء العالم كافة، مع اقتراب القيمة السوقية لبعض العلامات التجارية من هذا الحاجز.

ورغم أن شركات، مثل صانعة الآيفون آبل وغيرها من شركات التكنولوجيا، تخطّت قيمتها السوقية تريليون دولار، لكن الأمر لا يزال محلّ منافسة بين شركات صناعة السيارات.

ويمكن تصنيف أكبر شركات مصنّعة للسيارات حول العالم من حيث القيمة السوقية، بحسب تقرير نشره موقع فجيوال كابيتاليست، اعتمادًا على البيانات من موقع ياهو فايننس، حتى نهاية تعاملات يوم 15 يناير/كانون الثاني 2021.

الرئيس التنفيذى لشركة تيسلا إيلون ماسك
الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك

ترتيب شركة تيسلا

من الواضح أن هناك شركة واحدة تتقدم السباق نحو تريليون دولار دون شك، وهي صانعة السيارات الكهربائية تيسلا.

وعند نهاية تعاملات يوم 15 يناير/كانون الثاني 2021، صعدت القيمة السوقية للشركة الأميركية إلى 795.8 مليار دولار، ما يعني أنه يفصلها عن قمة التريليون دولار نحو 204.2 مليار دولار.

وتتبع الشركة الأميركية التي أسسها إيلون ماسك مسارًا صعوديًا، مؤخرًا، مدفوعة بتزايد الاهتمام بالمركبات الكهربائية، وسط ثورة خضراء بالفعل.

وخلال عام 2020، قامت تيسلا بتسليم 499.550 ألف مركبة، وهو مستوى قياسي جديد، لكنه دون المستهدف قليلًا، والبالغ 500 ألف وحدة.

من يحذو حذو تيسلا؟

اتّبعت العديد من العلامات التجارية الأخرى المسار الخاص بالسيارات الكهربائية نفسه، حيث أنتجت تويوتا -التي تحلّ في الترتيب الثاني بالقائمة- 10 آلاف مركبة كهربائية، في عام 2020.

كما تخطط صانعة السيارات اليابانية -التي تقف قيمتها السوقية عند 207.5 مليار دولار- لزيادة إنتاجها من المركبات الكهربائية إلى 30 ألف وحدة، هذا العام، قبل أن تصل لمستهدف 500 ألف سيارة، بحلول عام 2025.

فولكس فاغن.. سيارة كهربائية
أحد نماذج فولكس فاغن - أرشيفية

وتسعى فولكس فاغن الألمانية -التي تحلّ في الترتيب الثالث بقائمة الكبار في الصناعة من حيث القيمة السوقية- لاستثمار 86 مليار دولار في تكنولوجيا السيارات الكهربائية، مع حلول عام 2025.

وتستحوذ الصين على المركزين الرابع والخامس، عبر شركتي "بي واي دي" و"نيو"، وهو ما يأتي بدعم الحكومة الصينية لمصنّعي السيارات المحليين.

وفي حين اكتسبت "بي واي دي" اهتمام الملياردير وارن بافين، إلّا أن شركة نيو كانت بمثابة ردّ فعل على الطفرة التي حققتها تيسلا مع محاولات للاستحواذ على سوق السيارات الكهربائية محليًا.

ماذا عن بقية القائمة؟

تأتي دايملر الألمانية في المرتبة السادسة، مع حقيقة أن قيمتها السوقية تقلّ عن 75 مليار دولار، يليها جنرال موتورز الأميركية، ثم بي إم دبليو الألمانية.

وتشغل شركة ستيلانتس الهولندية المركز التاسع، ثم تحلّ صانعة السيارات الإيطالية فيراري في المرتبة العاشرة، يليها هوندا اليابانية وهيونداي الكورية الجنوبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى