التقاريرتقارير الغازرئيسيةعاجلغاز

الطلب العالمي على الغاز الطبيعي.. توقعات دولية بقفزة في 2021

من المرجح نموه بـ 2.8%

سالي إسماعيل

توقعت وكالة الطاقة الدولية زيادة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنحو 2.8% خلال العام الجاري، وسط شكوك حول وتيرة التعافي من وباء كورونا.

وأظهر تقرير الوكالة الصادر اليوم الثلاثاء، أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي قد يرتفع بنحو 110 مليار قدم مكعبة في العام الجاري أو ما يعادل 2.8% أعلى من مستوى الطلب المسجل خلال العام الماضي.

ومن شأن الزيادة أن تدفع الطلب العالمي على الغاز للعودة إلى مستويات الاستهلاك المسجلة في عام 2019.

ومع ذلك، حذرت وكالة الطاقة من أن وتيرة نمو الطلب ستظل يشوبها حالة من عدم اليقين؛ بسبب المخاوف الحالية بشأن وباء كورونا.

وبالمقارنة، فإن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي نما بنسبة 7.5% على أساس سنوي خلال عام 2010، بالتزامن مع التعافي من الأزمة المالية العالمية عام 2009.

الأداء في 2020

طبقًا لتقديرات الوكالة، فإن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي تراجع بنحو 2.5% أو ما يعادل 100 مليار قدم مكعبة في عام 2020.

ومن شأن هذا الهبوط أن يكون الأكبر على الإطلاق في استهلاك الغاز الطبيعي عالميًا.

ويأتي الانخفاض نتيجة لظروف الطقس المعتدلة بشكل استثنائي في الأشهر الأولى من العام الماضي، إضافة لما خلفه وباء كورونا على سوق الغاز الطبيعي.

وتركزت التأثيرات السلبية على الطلب العالمي على الغاز في النصف الأول من عام 2020، حيث تراجع الطلب بنحو 4% على أساس سنوي، قبل أن يتعافى تدريجيًا في الربع الثالث وسط تخفيف إجراءات الإغلاق.

شكوك قائمة

تعتقد الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على الغاز 4.021 تريليون قدم مكعبة هذا العام، وهو ما يزيد عن 3.91 تريليون قدم مكعبة المسجل في عام 2020.

وترى الوكالة الدولية أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي من المرجح أن يتعافى في 2021 من الانخفاض غير المسبوق في عام 2020.

وقالت في تقريرها الفصلي: "ومع ذلك، يزيد احتمال وجود تأثير اقتصادي طويل الأمد ويتعلق بالوباء، من حالة عدم اليقين بشأن وتيرة ومسار النمو".

توقعات الطلب في 2011

أوضحت الوكالة الدولية، أن توقعات نمو الطلب على الغاز الطبيعي بنحو 2.8% في عام 2021، تأتي مع تحذيرين رئيسيين، الأول يتجسد في أن المناطق كافة ليست متساوية عندما يتعلق الأمر بتعافي سوق الغاز الطبيعي.

وفي هذا الشأن، يقول التقرير: "من المتوقع أن تمثل الأسواق سريعة النمو في أفريقيا وآسيا وأميركا الوسطى وأميركا الجنوبية ومنطقة الشرق الأوسط نحو 70% من نمو الطلب العالمي في 2021، فيما من المرجح أن تشهد الأسواق المتقدمة تعافيًا تدريجيًا رغم أن بعضها ستكون مستويات الطلب أقل من عام 2019".

أما التحذير الثاني فهو أن أساسات النمو تخضع جميعها لشكوك قوية، حيث تقول الوكالة إنه من المتوقع أن يتعطل حرق الغاز في توليد الطاقة؛ بسبب تباطؤ نمو الطلب على الكهرباء وزيادة المنافسة بين الوقود مع تعافي أسعار الغاز من المستويات المتدنية المسجلة في عام 2020".

وتعتقد وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا سوف يزيد بنحو 2% خلال عام 2021، رغم أنه من المستبعد أن يصل لمستويات ما قبل الوباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى