نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

بعد 10 سنوات من الاكتشافات.. غانا تنتج 400 مليون برميل نفط

خطة لزيادة الإنتاج حتى 2030

محمد فرج

أنتجت غانا 400 مليون برميل نفط فى 10 سنوات من حقلي جوبيلي وتين، من أصل 2.9 مليار برميل احتياطي استراتيجي للنفط.

ويمثّل الإنتاج نحو 14% من إجمالي احتياطيات النفط، ما يعني توافر فرص كبيرة لإنتاج النفط في المنبع، لكن، في الوقت نفسه، فإن المشكلات الفنية المستمرة في كلا الحقلين، تهدد إمكانات إنتاج النفط في البلاد، وفقًا لما ذكرته صحيفة ديلي ستيتسمان.

تحسين كفاءة الآبار

بدأت شركة تولو أويل متعددة الجنسيات -التي يقع مقرّها في بريطانيا- مؤخرًا، عملية تحسين كفاءة الآبار، وتعزيز إنتاج الحقول، حسبما ذكرت وكالة فيتش سوليوشنز.

ويثير هذا احتمال زيادة الاحتياطيات القابلة للاسترداد في كل من حقلي جوبيلي وتين.

يوجد حاليًا 49 بئرًا في حقلي جوبيلي وتين، والمخطط استغلالهما في الفترة من 2021 وحتى 2030، مع توقّع أن يبلغ معدل الإنتاج الأولي لكل بئر من 10 آلاف، حتى 15 ألف برميل يوميًا.

وعلى الرغم من طموحات الشركة، فمن غير المرجح أن تصل جميع الآبار إلى معدل الإنتاج الأولي المطلوب، خلال الفترة المخطط لها، نظرًا لانخفاض معدلات الإنتاج في هذا المجال.

الاستثمار المستقبلي

بحسب التقارير، من الممكن أن يكون لكل بئر إضافية يتم حفرها ناتج أوّلي متناقص، ورغم انخفاض تكاليف الآبار إلى ما يقرب من 60 مليون دولار لكل بئر، فإن زيادة عدد الآبار وتكاليف التشغيل المرتفعة المتوقعة، قد تحدّ من نطاق الاستثمار المستقبلي إذا تدهورت أسعار النفط من المستويات الحالية بالقرب من 50 دولارًا للبرميل.

وتنتظر غانا تدفق إنتاج حقل بيكان، الذي من المتوقع أن يبدأ عام 2025.

وتقول وكالة فيتش سوليوشنز، إن التطور المتوقع لحقل بيكان البالغة طاقته 110 آلاف برميل يوميًا، سيكون مستقبل النفط في البلاد.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى