نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

أدنوك تستورد 600 ألف برميل نفط من اليمن

ضمن كميات استثنائية لمصفاة الرويس

حياة حسين

استوردت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، 600 ألف برميل من خام شبوة اليمني، ضمن كميات من النفط استوردتها بشكل استثنائي لمصفاة الرويس.

وتستعدّ المصفاة حاليًا لاستقبال الشحنة التي تُعدّ الأخيرة في النفط الذي استوردته الشركة استثنائيًا.

وتعمل المصفاة التابعة لـ"أدنوك" على إنتاج 819 ألف برميل يوميًا، حسبما ذكرت منصة "آرغوس" المتخصصة في شؤون الطاقة، اليوم الإثنين.

ناقلة نمساوية

تحمل الشحنة الأخيرة، ناقلة أجّرتها شركة "أو إم في" النمساوية، التي تعمل في محافظة شبوة اليمنية، وتصل حمولتها إلى نحو 600 ألف برميل.

وانطلقت الناقلة، في 20 يناير/كانون الأول الجاري، من أحد موانئ اليمن، متجهة إلى ميناء جبل الظنة في أبوظبي، حسبما ذكرت "فورتيكسا".

ورغم أن رصيف جبل الظنة -الذي دُشّن في ستينيات القرن الماضي- لا يعمل إلّا في تصدير نفط مربان الإماراتي، إلّا إن بيانات "فورتيكسا" تشير إلى أنه استقبل شحنتين من خام شبوة وخام فوركادوس النيجيري، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويتّسم الخامان اليمني والنيجيري بأنهما أثقل من مربان، وحتى وقت قريب كانت مصفاة الرويس لا تكرر سوى النفط الخفيف المنتج من الحقول البرية فقط، لكنها اليوم تستقبل شحنات من خام شبوة اليمني.

جبل الظنة

قال مصدر مطّلع: "إن جبل الظنة يستطيع استقبال الخام.. وأدنوك تسعى إلى خلق قيمة مضافة عبر الاستفادة من استيراد الخام وتكريره".

كانت أدنوك قد أسست شركة "أدنوك للتجارة"، في سبتمبر/أيلول الماضي، على بعد 12 كيلومترًا شرق جبل الظنة، بهدف تغيير طريقة عمل مصفاة الرويس وتعزيز مرونتها مع مختلف أنواع النفط الخام.

وتضيف الشركة الجديدة تسهيلات للعمليات التشغيلية، لتكون أكثر مرونة، وتبلغ تكلفة المشروع 3.5 مليار دولار، ومن المقرر انتهاء أعماله منتصف العام المقبل.

وحسب بيانات أدنوك، فإن مصفاة الرويس ستكون قادرة على إنتاج أكثر من 420 ألف برميل يوميًا من خام زاكوم العلوي الثقيل، الغني بحامض الكبريت.

وعلّق المصدر على ما سيضيفه المشروع للشركة، قائلًا: "إن المشروع الجديد سيوسّع هذه الفرصة، كما يسهم في زيادة فرص تصدير خام مربان.

توسعة خط الأنابيب

تعاقدت "أدنوك"، في سبتمبر/أيلول، مع شركتين هندسية وتأمين لزيادة طاقة نقل خط الأنبوب حتى يتمكّن من ضخ كميات أكبر من الخام لمصفاة الرويس.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال هذا المشروع في منتصف عام 2022 أيضًا.

يُذكر أن "أدنوك" قالت في نهاية 2019: إنها تستعدّ لطرح مناقصة تشييد مشروع "بروج 4 العملاق"، كما تطرح مناقصات التصاميم الهندسية لتوسعة مصفاة الرويس، حسبما ذكرت "وكالة رويترز".

وقال متحدث باسم أدنوك، في مايو/أيار الماضي، إن الشركة بدأت إعادة تشغيل تدريجية للعمليات في مصفاة الرويس النفطية بعد إغلاقها لإجراء أعمال صيانة كانت مقررة سلفًا.

وأوضح المتحدث باسم الشركة الإماراتية، أن مجمع الرويس أُغلق في أوائل 2020، مشيرًا إلى أنه يُجرى إعادة تشغيل عمليات التكرير في الرويس تدريجيًا في أعقاب برنامج الصيانة المقررة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى