التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إدارة الطاقة الأميركية ترفع تقديراتها لسعر خام برنت

تكهنات بتجاوز الطلب العالمي للمعروض خلال الربع الأول من 2021

سالي إسماعيل

رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لسعر خام برنت بنحو 6 دولارات خلال الربع الأول من العام الجاري، مع توقعات بتجاوز الطلب العالمي للمعروض من النفط.

وبحسب تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل لشهر يناير/كانون الثاني، والصادر أمس الخميس، فإن إدارة معلومات الطاقة تتوقع أن يبلغ سعر خام برنت 56 دولارًا للبرميل في المتوسط خلال الربع الأول من 2021.

وتعد التقديرات أعلى من تقييمات شهر ديسمبر/كانون الأول والتي كانت تشير إلى أن الأسعار ستبلغ 50 دولارًا للبرميل في المتوسط.

وبحلول الساعة 12:43 مساءً بتوقيت غرينتش، تراجع سعر عقود الخام القياسي برنت -تسليم شهر مارس/آذار- بنحو 2.5% إلى 54.70 دولارًا للبرميل.

سر زيادة التوقعات

ترجع زيادة التقديرات في الأساس إلى توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية بأن الطلب العالمي على السوائل النفطية سيكون أكبر من المعروض العالمي خلال عام 2021، وخاصةً خلال الربع الأول.

ومن شأن تحقق هذه التكهنات أن تؤدي إلى السحب من المخزونات، على الرغم من أن تقديرات معهد النفط الأميركي تشير لتراكم المخزون من الخام بنحو 2.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ سعر خام برنت القياسي -في المتوسط- بين 51 دولارًا إلى 54 دولارًا على أساس فصلي حتى عام 2022.

آفاق الإنتاج والاستهلاك

من المرجح أن يكون نمو إنتاج النفط الخام من جانب الدول الأعضاء في أوبك ومنتجي الخام الحلفاء من خارجها محدودًا؛ بسبب اتفاق كبح الإمدادات، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة.

كما أعلنت السعودية خفضًا طوعيًا بنحو 1 مليون برميل يوميًا خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يبلغ إنتاج أوبك للنفط الخام في المتوسط 27.2 مليون برميل يوميًا في عام 2021، بزيادة عن تقديرات العام الماضي البالغة 25.6 مليون برميل يوميًا.

الإنتاج والاستهلاك العالمي للوقود السائل (2016-2022)

وبالنسبة لإنتاج الخام الأميركي في 48 ولاية –باستثناء خليج المكسيك- فتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن ينخفض خلال الربع الأول من عام 2021، قبل أن يرتفع حتى نهاية عام 2022.

وفي العام الجاري، من المتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاج الخام الأميركي في المتوسط 11.1 مليون برميل يوميًا، وهو أقل من مستويات الإنتاج في 2020.

ارتفاع الطلب العالمي

تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع الطلب العالمي على الخام خلال الربع الأول، إلا أن الارتفاع الأخير في إصابات الوباء، سوف يستمر في الحد من الطلب خلال النصف الأول من 2021.

وتعتقد إدارة معلومات الطاقة الأميركي أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة سوف ينمو بنحو 5.4% خلال عام 2021، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي لنمو الاستهلاك على الطاقة.

ومن المتوقع أن يبلغ الاستهلاك العالمي على الوقود السائل خلال عام 2021 في المتوسط 97.8 مليون برميل يوميًا هذا العام.

وللمقارنة، كان الاستهلاك العالمي يبلغ 101.2 مليون برميل يوميًا خلال عام 2019، قبل تفشي وباء كورونا.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى