غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

نفط الهلال: الغاز الطبيعي محور تحوّل الطاقة نحو عالم أقلّ كربونًا

يسهم في خطط الدول لتحقيق الحياد الكربوني

دعا الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة دانة غاز الإماراتية، مجيد حميد جعفر، الدول التي تتطلّع إلى تعزيز الإنفاق على البُنية التحتية للتعافي من تأثيرات وباء كورونا، إلى النظر في إستراتيجية طاقة مستقبلية تعتمد على الغاز الطبيعي، بصفته جزءًا مهمًّا من مزيج الطاقة.

وأكّد أن الغاز الطبيعي يلعب دورًا رائدًا بصفته جزءًا من إستراتيجيات الطاقة الوطنية، حيث تتطلّع الحكومات إلى تقليل بصمات الكربون الخاصّة بها، والتعافي من الآثار الاقتصادية لوباء كورونا.

فوائد الغاز الطبيعي

قال مجيد جعفر، خلال مشاركته في النسخة الخامسة من منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي، الذي انطلق اليوم الثلاثاء، ويستمرّ حتّى 21 يناير/كانون الثاني الجاري: إن حرق الغاز الطبيعي الأنظف سيوفّر فوائد متعدّدة، تتمثّل في القدرة على تحمّل التكاليف والموثوقية وانخفاض البصمة الكربونية، في ظلّ تطلّع الاقتصادات في جميع أنحاء العالم إلى الخروج من التأثير الاقتصادي لوباء كورونا".

يشارك في المنتدى عدد كبير من قادة الأعمال وواضعي السياسات، حيث تلتزم البلدان بأهداف أكثر طموحًا لإزالة الكربون، مع السعي لتعزيز النشاط الاقتصادي.

وأوضح جعفر، أن الغاز الطبيعي يعمل بمثابة نظير حاسم لتمكين تقنية الطاقة المتجدّدة المتقطّعة وتمكين الاقتصاد الهيدروجيني المستقبلي.

وقال: "على الرغم من أن الفحم يعدّ المصدر الرئيس للطاقة، لكنّه أيضًا أكبر مصدر منفرد لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

وأوضح أن صناعة النفط والغاز ستحتاج إلى إجراء تحسينات خاصّة بها، مثل مضاعفة الجهود لمنع تسرّب الميثان في عملياتها وتقليل حرق الغاز واعتماد تقنيات جديدة مثل التقاط الكربون وتخزينه وخفض انبعاثات الميثان وضمان إمدادات غاز موثوقة ونظيفة.

مستقبل الغاز الطبيعي

أضاف رئيس شركة نفط الهلال، أن الدول التي تحوّلت من استخدام الفحم إلى الغاز، تمكّنت من إظهار انخفاض كبير في الانبعاثات، ما أدّى إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 15 - 20%، في الفترة الانتقالية.

وتتميّز إستراتيجية الطاقة لدولة الإمارات، لعام 2050، بتوازن متساوٍ تقريبًا بين الغاز الطبيعي والطاقة المتجدّدة، حيث جرى التخطيط لتوفير ما يقرب من 40% من إجمالي احتياجات الطاقة لكلّ منهما، ويمكن احتساب تأسيس ائتلاف أبو ظبي للهيدروجين، مؤخّرًا، خطوة مهمّة في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى