أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجل

مصر توقّع 9 اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز باستثمارات تزيد عن مليار دولار

لحفر 17 بئراً استكشافية في البحر المتوسط والأحمر مع 6 شركات عالمية ومحلية

وقّعت مصر 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن النفط والغاز الطبيعي في مناطق شرق وغرب المتوسط، والمياه الإقليمية بالبحر الأحمر، لحفر 17 بئرًا استكشافية جديدة في مناطق الامتياز.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن الاتفاقيات جرى توقيعها مع 6 شركات عالمية ومصرية كبرى، باستثمارات تزيد عن مليار دولار.

إستراتيجية الاستثمار

تتبنى مصر إستراتيجية جديدة للترويج للفرص الاستثمارية، مكنتها من جذب العديد من الاستثمارات العالمية في أنشطة البحث عن النفط والغاز، وإبرام شراكات جديدة مع شركات عملاقة وكبرى في صناعة النفط العالمية.

وأكد الملا –في بيان صحفي اليوم الجمعة- أن استراتيجية بلاده نجحت في دخول كبرى الشركات العالمية للاستثمار في مصر، مثل: إكسون موبيل وشيفرون اللتين تدخلان مصر للمرة الأولى للاستثمار في أنشطة البحث عن النفط والغاز.

تحدي كورونا

الاتفاقيات الجديدة تأتي ضمن 12 اتفاقية جديدة نجحت مصر في التوصل إليها خلال فترة جائحة كورونا بحد أدنى للاستثمارات بنحو 1.4 مليار دولار أميركي، وتستهدف حفر 23 بئرًا في 9 مناطق بشرق وغرب المتوسط و3 مناطق بالبحر الأحمر.

ولفت الوزير المصري إلى أن اتفاقيات الـ 3 الأخرى قيد التوقيع خلال المدة القريبة المقبلة.

وتشمل الاتفاقيات الموقعة 7 اتفاقيات مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية هي كالتالي:

  1. مع شركة إكسون موبيل الأميركية؛ للبحث في منطقة شمال مراقيا البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات 112 مليون دولار، ومنحة توقيع 7 ملايين دولار ،وحفر 3 آبار.
  2. مع شركة شيفرون الأميركية وشريكتها ثروة للبترول المصرية؛ للبحث في منطقة شمال سيدي براني بالبحر المتوسط باستثمارات 70 مليون دولار، ومنحة توقيع 4 ملايين دولار، وحفر بئر استكشافية.
  3. مع شركة شيفرون الأميركية وشريكتها ثروة للبترول المصرية؛ للبحث في منطقة نرجس البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات 110 ملايين دولار، ومنحة توقيع مليوني دولار، وحفر بئرين.
  4. مع شركة شيفرون الأميركية وشريكتها ثروة للبترول؛ للبحث في منطقة شمال الضبعة بالبحر المتوسط باستثمارات 70 مليون دولار، ومنحة توقيع 4 ملايين دولار، وحفر بئر استكشافية.
  5. مع شركة إكسون موبيل الأميركية وشريكتها ثروة للبترول؛ للبحث في منطقة ستار البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات 263 ملايين دولار، وحفر 3 آبار.
  6. مع شركة بي بي البريطانية وشريكتها ثروة للبترول؛ للبحث في منطقة شمال السلوم البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات 59 مليون دولار، ومنحة توقيع مليون دولار، وحفر بئر استكشافية.
  7. مع شركة توتال الفرنسية وشركائها شل وكوفبيك الكويتية وثروة للبترول؛ للبحث في منطقة شمال رأس كنايس البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات 115 مليون دولار، ومنحة توقيع مليوني دولار، وحفر بئرين.

كما ضمت الاتفاقيات اتفاقيتين لشركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول:

  • مع شركة شيفرون الأميركية وشريكتها ثروة للبترول المصرية؛ للبحث فى القطاع رقم 1 بالبحر الأحمر باستثمارات 110 ملايين دولار، وحفر بئرين.
  • مع شركة شل العالمية وشريكتها ثروة للبترول؛ للبحث فى قطاع رقم 3 بالبحر الأحمر باستثمارات 103 ملايين دولار، وحفر بئرين.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
إكسون موبيلاتفاقياتاتفاقيات مصرالتنقيب عن النفطالنفطمصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى