أخباررئيسيةطاقة نوويةعاجل

الأردن يبحث الاستفادة من الخبرات الأوروبية لتطوير برنامجه النووي

بحث مسؤولون أردنيون، وخبراء من الاتحاد الأوروبي، تطوير قدرات عمان فيما يتعلّق بمجال الأمن النووي وإدارة النفايات المشعّة، للمشروع الذي بدأ عام 2017.

جاء ذلك في اجتماع مشترك لمشروع "تقديم المساعدات المتعلّقة بتطوير وتعزيز قدرات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والجهات ذات العلاقة بإدارة النفايات المشعّة في الأردن"، المموّل من الاتحاد الأوروبي.

شارك في الاجتماع وزارات الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي والبيئة وهيئة الطاقة الذرّية الأردنية، بالإضافة لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

إدارة النفايات المشعّة

في هذا السياق، أكدّ رئيس مجلس مفوّضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن، الدكتور حسين اللبون، أهمّية الاستفادة من الخبرات الأوروبية في تعزيز القدرات التنظيمية والرقابية وتطوير المنظومة التشريعية الوطنية في مجال الأمان النووي وإدارة النفايات المشعّة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، عن اللبون قوله: إن "الهيئة عرضت خلال الاجتماع قدراتها التنظيمية في مجال الأمان النووي وإدارة النفايات المشعّة بالمملكة، وسبل تعزيز إطارها التشريعي ومعايير السلامة الإشعاعية والنووية.

الاستفادة من تجارب الدول في العمل النووي

أشار اللبون إلى أهمّية إتاحة الفرصة لتعزيز التبادل والخبرات والاستفادة من تجارب الدول في قطاع العمل الإشعاعي والنووي.

وأضاف أن الهيئة ستواصل تطوير عملها للتأكّد من استمرار جاهزية المملكة للتنظيم والرقابة على البرنامج النووي السلمي، والوفاء بأعلى متطلّبات الأمان النووي وإدارة النفايات المشعّة.

وأشار إلى ضرورة تحقيق معايير السلامة وحماية البيئة وصحّة الإنسان وممتلكاته من أخطار التلوّث والتعرّض للإشعاعات المضرّة.

تعزيز القدرات التنظيمية لهيئة الطاقة

بينما أكّد المفوّض في الهيئة، الدكتور ربيع أبو سليم، أهمّية المشروع في تعزيز القدرات التنظيمية للهيئة، الذي سينعكس بشكل إيجابي على رفع مستوى أدائها وتعزيز قدراتها في مجال الأمان النووي.

وعرض أبرز المحاور التي تسعى الهيئة إلى تعزيزها، من خلال استمرار التعاون مع الاتحاد الأوروبي بما يشمل إصدار الوثائق التشريعية، وبناء قدرات موظّفي الهيئة فيما يخصّ التنظيم والرقابة والتفتيش على الجهات العاملة في القطاع، وبما يحقّق الاستخدام الأمثل والسلمي لمصادر الطاقة النووية والمصادر المشعّة بالمملكة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الأردنالبرنامج النووي للأردنمحطات نووية في الأردنمشروعات نووية في الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى