رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير النفط العراقي يعقد 3 لقاءات لدعم قطاع الطاقة

مع رئيسَي بتروناس وتوتال والسفير الإيطالي

عقد وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، عدّة لقاءات مكثفة، أمس الأربعاء، ضمن جهود بغداد لدعم قطاع النفط والطاقة.

وشدّد عبدالجبار خلال استقباله السفير الإيطالي لدى العراق، برونو أنطونيو باسكينو، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في المجالات كافّة، لاسيما بقطاع صناعة النفط والغاز، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

فيما عبّر السفير الإيطالي عن رغبة بلاده في زيادة حجم التعاون المشترك مع العراق، بصناعة النفط والغاز وقطاع الطاقة.

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي خلال لقائه رئيس شركة بتروناس الماليزية

وفي لقاء آخر مع رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس "نورافيزال مات سعد"، أكّد "عبدالجبار" حرص الوزارة على تطوير القطاع النفطي العراقي، من خلال تنفيذ مشروعات استثمارية في مجال صناعة الغاز وتطوير الحقول النفطية.

فيما أشاد رئيس مجلس إدارة بتروناس -خلال اللقاء الذي جاء لبحث القضايا التي تخصّ الشأن المشترك- بدعم الوزارة لأعمال الشركة في العراق، معبّرًا عن أمله في تعزيز حجم التعاون الثنائي في قطاع النفط والطاقة.

كما استقبل إحسان عبدالجبار، رئيس فرع شركة توتال الفرنسية في العراق، ستيفاني مايكل، حيث عبّر الأخير عن أمله في توسيع آفاق التعاون الثنائي، من خلال المشاركة في المشروعات الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والطاقة.

رافق ستيفاني في أثناء اللقاء رئيس قسم الغاز الطبيعي في الشركة "لاورنت"، وجرى بحث تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة واستثمار الغاز.

بدوره، أكّد وزير النفط العراقي تطوير مشروعات استثمار الغاز وتطوير الحقول الغازية، من خلال التعاون مع الشركات العالمية الرصينة.

صادرات النفط العراقي

ارتفعت صادرات النفط العراقي، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، مقارنةً بـ سبتمبر/أيلول، مخالفةً بذلك تعهّدات بغداد في اتّفاق أوبك + لخفض الإنتاج.

وقالت وزارة النفط، في بيان -مطلع الشهر الجاري- إن كمّية الصادرات من النفط الخام بلغت 2.875 مليون برميل يوميًا، (89) مليونًا و(153) ألفًا و(932) برميلًا شهريًا، بإيرادات بلغت 3.456 مليار دولار.

بينما بلغت كمّية صادرات النفط الخام في سبتمبر/أيلول، 2.61 مليون برميل يوميًا، 78 مليونًا و388 ألفًا و619 برميل نفط، مقارنةً بـ 80 مليونًا و494 ألفًا و536 برميلًا شهريًا، في أغسطس/آب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى