عاجلأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

صادرات النفط السعودي تتراجع 38.7% في سبتمبر

على أساس سنوي

انخفضت صادرات النفط السعودي بنسبة 38.7% على أساس سنوي، في سبتمبر/أيلول الماضي، بما يعادل 22.1 مليار ريال (5.9 مليار دولار أميركي).

وأوضحت بيانات الهيئة العامّة للإحصاء السعوديّة، اليوم الأربعاء، تراجُع نسبة الصادرات النفطية من مجموع الصادرات الكلّي، من 74.1% في سبتمبر/أيلول 2019، إلى 65.8% في شهر سبتمبر/أيلول 2020.

تقود السعودية اتّفاقًا تاريخيًا لخفض إنتاج النفط العالمي، بالتعاون مع منتجين رئيسيّين آخرين فيما يسمى بـ أوبك+، لتوازن السوق.

ويتداول النفط حاليًا قرب مستويات 50 دولارًا للبرميل، فيما يعدّ مناسبًا لمعظم الدول النفطية لتعادل الموازنة.

كانت بيانات من مبادرة (جودي) قد أفادت بأن إجمالي صادرات السعودية من النفط، بما يشمل الخام والمنتجات النفطية، ارتفع، في سبتمبر/أيلول، إلى 7.09 مليون برميل يوميًا، من 6.99 مليون برميل يوميًا، في أغسطس/آب.

ووفق (جودي)، تراجع طلب السعودية على منتجات النفط 0.168 مليون برميل يوميًا، إلى 2.379 مليون برميل يوميًا، في سبتمبر/أيلول، بينما زادت صادرات منتجات النفط السعودية من 0.011 مليون برميل يوميًا، إلى 1.028 مليون برميل يوميًا، في سبتمبر/أيلول.

الشركاء

قالت هيئة الإحصاء، إن الصين هي الشريك الرئيس للمملكة العربية السعودية في التجارة السلعية، خلال سبتمبر/أيلول، حيث بلغت قيمة صادرات المملكة إلى بكين 8.9 مليار ريال، ما يجعل الصين هي الوجهة الرئيسة للصادرات، تليها الهند وكوريا الجنوبية، بقيمة 5.6 مليار ريال و5.1 مليار ريال، على التوالي.

وجاءت كلّ من اليابان، والإمارات العربية المتّحدة، وهولندا، وأميركا، ومصر، وسنغافورة، وتايوان، ضمن أهمّ 10 دول كان التصدير إليها، حيث بلغ مجموع صادرات السعوديّة إلى تلك الدول العشر 36.2 مليار ريال، ما يمثّل نسبة 67.9% من إجمالي الصادرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى