سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يطرح تنفيذ مشروع مصفاة الفاو على الشركات العالمية

وفق مواصفات فنّية عالية الجودة

قالت وزارة النفط العراقية، إن لديها خططًا ومشروعات عديدة في قطاع تكرير المشتقّات النفطية، ومن بينها مشروع مصفاة الفاو، لتحقيق الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلّي من الوقود بمختلف أنواعه للمواطنين وللمؤسّسات الحكومية، وإيقاف استيراد المنتجات النفطية التي تكلّف الدولة مبالغ ماليّة كبيرة.

وفي هذا السياق، أكّد الوزير إحسان عبدالجبار، الحرص على تنفيذ المشروعات الاستثمارية ومشروع مصفاة الفاو، لزيادة الطاقة الإنتاجية من المشتقّات النفطية، وفق مواصفات فنّية عالية الجودة.

وأشار إلى مُضي الوزارة في إجراءاتها لإعادة دعوة الشركات العالمية للمشاركة في تنفيذ مشروع مصفاة استثماري في محافظة البصرة (مصفاة الفاو) بطاقة 300 ألف برميل يوميًا بأسلوب الشراكة "بي أو أو" أو "بي أو أو تي" وفق القانون رقم 64 لسنة 2007 وتعديلاته بشأن الاستثمار في المصافي.

وأوضح أن المصفاة من المشروعات الإستراتيجية الكبيرة والمهمّة في مجال التنمية المستدامة، وتطوير الصناعة النفطية في البلاد.

وأضاف أن مواصفات الإنتاج في مشروع مصفاة الفاو ستكون صديقة للبيئة ومطابقة للمواصفات العالمية، على أن تجري إضافة مجمّع للبتروكيمياويات مستقبلًا للمشروع.

من جانبها، قالت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة، إنّها أعدّت المعلومات الخاصّة بالمشروع، بهدف تزويد الشركات الراغبة بالمشاركة في التنافس على التنفيذ، بها.

في سياق آخر، طرحت شركة تسويق النفط العراقي سومو (حكومية)، أمس الثلاثاء، مناقصة قصيرة الأجل لتصدير زيت الوقود من مدينة خور الزبير في محافظة البصرة، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2021.

ويُستعمل زيت الوقود في تشغيل محرّكات السفن، وأيضًا محطّات توليد الطاقة الكهربائية.

ويجب تقديم العطاءات -التي سيجري طرحها- مقابل تقييمات زيت الوقود في الشرق الأوسط 180 درجة مئوية، بحلول 1 ديسمبر/كانون الأوّل، وتبقى صالحة لمدّة 20 يومًا.

وقال المدير العامّ لسومو، علاء الياسري: إن صادرات زيت الوقود العراقي لا يمكن تحميلها حاليًا إلّا من ناقلتي ساكي وبولا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق