عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

رغم أزمة كورونا.. ارتفاع جديد في إنتاج النفط الليبي

بعد إنهاء الحصار وعودة الحقول للعمل

ترجمة: محمد فرج

ارتفع إنتاج النفط الليبي إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، في مستوى غير مسبوق منذ إغلاق الموانئ وحقول الإنتاج، بداية هذا العام.

وقد تعافى الإنتاج منذ التوصّل إلى اتّفاق لإنهاء الحصار بين الفصائل المتحاربة في البلاد، في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان آخر إعلان رسمي، هو أن إنتاج النفط الليبي تجاوز مليون طنّ يوميًا، بدءًا من 7 نوفمبر/تشرين الثاني، وقد ارتفع إلى 1.2 مليون طنّ يوميًا في الأيّام الأخيرة، وفقًا لمصدر ليبي، حسب منصّة آرغوس ميديا المعنيّة بشؤون الطاقة.

وأعلنت المؤسّسة الوطنية للنفط، أن الإنتاج اقترب من 1.2 مليون برميل يوميًا، قبل أن تفرض القوّات التابعة للجيش الوطني التابع لخليفة حفتر الحصار، في يناير/كانون الثاني، ما أدّى إلى توقّف الغالبية العظمى من إنتاج ليبيا من النفط الخام وصادراتها.

وكانت آخر مرّة بلغ فيها متوسّط إنتاج ليبيا الشهري من النفط الخام 1.2 مليون برميل يوميًا، في أبريل/نيسان 2019، وفقًا لتقديرات آرغوس ميديا.

وعلى الرغم من التعافي السريع في الإنتاج، على مدى الشهرين الماضيين، قال رئيس مجلس إدارة المؤسّسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إنّه من غير المرجّح أن تتمكّن بلاده من الحصول على حصّة إنتاج من أوبك +، حتى يستقرّ إنتاجها عند 1.7 مليون برميل يوميًا -وهو متوسّط ​​مستوى شهري لم يتحقّق منذ 2008، حسب تقديرات آرغوس-.

وارتفعت صادرات النفط الخام الليبيّة إلى نحو 489 ألف برميل يوميًا، في أكتوبر/تشرين الأوّل، وفقًا لبيانات تتبع من أرغوس ميديا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى